العوا: اتفاق على تشكيل حكومة إنقاذ وطنى خلال اجتماع القوى السياسية مع عنان

22-11-2011 | 18:05

 

أ ش أ

تم الاتفاق خلال الاجتماع، الذى عقده نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سامي عنان مع عدد من القوى والأحزاب السياسية اليوم على تشكيل حكومة إنقاذ وطنى مهمتها تنفيذ أهداف ثورة 25 يناير.


ذكر ذلك الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، الذي حضر اللقاء في تصريحات خاصة.

وقال الدكتور محمد سليم العوا إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع كذلك على تسليم السلطة إلى رئيس مدنى منتخب فى موعد لا يتجاوز نهاية يونيو 2012.

وأضاف العوا أنه تم أيضا الاتفاق على عدة موضوعات من أهمها الاتفاق على وقف العنف بجميع صوره، ومحاسبة المسئولين عن إصابة المتظاهرين والتحقيق مع المتسببين تمهيدا لمحاكمتهم، وعلاج المصابين على نفقة الدولة وتعويض أسر الشهداء.

كما تم الاتفاق على الإفراج عن جميع من اعتقلوا وتم احتجازهم على ذمة الأحداث، التى بدأت فى ميدان التحرير منذ يوم السبت، وكفالة بقاء مكان التحرير لحق التظاهر السلمى دون تعطيل المصالح العامه والخاصة، وعودة قوات الأمن إلى مواقعها.

من جانبه أكد سامح عاشور نقيب المحامين أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على قبول استقالة حكومة عصام شرف ، وأن تجرى الانتخابات المرتقبة لمجلسى الشعب والشورى وأن تجري في موعدها المقرر من الثامن والعشرين من نوفمبر الجارى.

وكذلك الاتفاق على عقد اجتماع لاحق لبحث إصدار قانون للانتخابات الرئاسية المقبلة ولاختيار أعضاء الجمعية التأسيسية، التى تتولى أعداد وصياغة الدستور المصرى الجديد.

وأشار عاشور إلى إنه تم الاتفاق خلال اللقاء، كذلك على أن تتولى الدولة رعاية أسر الشهداء وعلاج المصابين فى أحداث الثورة على نفقة الدولة، وأكد عاشور أن هذه المطالب تمثل ماتم التوافق عليه بين القوى السياسية المختلفة، التى تعكس الاستجابة لمطالب المتظاهرين.