إيران تمنع الأمريكيين من دخولها ردًا على الأمر التنفيذي الجديد لترامب

7-3-2017 | 16:02

الخارجية الإيرانية

 

الألمانية

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون الأوروبية الأمريكية، ماجد تخت رافانشي، اليوم الثلاثاء في طهران: إن إيران لن تصدر تأشيرات دخول لمواطنين أمريكيين ما دامت الولايات المتحدة ترفض إصدار تأشيرات للإيرانيين.

وذكرت طهران أنها غير قلقة إزاء الأمر التنفيذي المنقح الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاثنين ، الذي يمنع دخول الإيرانيين إلى الولايات المتحدة. وجاء الأمر المنقح بعد أن أدت تحديات قضائية إلى إلغاء الأمر الأصلي لترامب.

وقال تخت-رافانشي إن "الأمر التنفيذي الجديد لا قيمة له أيضًا من وجهة النظر القضائية".

ولكنه قال إنه ما دام يتم منع الإيرانيين من دخول الولايات المتحدة، فإن المواطنين الأمريكيين سوف يمنعون من دخول إيران ، وبمجرد رفع الولايات المتحدة الحظر- مثلما اضطرت لرفعه الشهر الماضي- سوف ترد إيران بالمثل.

وأكد تخت- رافانشي لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن إيران لم تتورط أبدًا في هجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية. بينما لم يتم وضع الدول المتورطة على قائمة ترامب.

ووقع ترامب أمس الاثنين أمرًا تنفيذيًا منقحًا يقضي بوقف إصدار تأشيرات جديدة لرعايا ست دول ذات أغلبية مسلمة - إيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن- لمدة 90 يومًا، وتعليق قبول اللاجئين لمدة 120 يومًا، بحسب البيت الأبيض.

ويدخل الأمر الجديد حيز التنفيذ في 16 مارس الجاري.

وقال البيت الأبيض إن العراق كان مدرجًا في حظر التسعين يومًا السابق، ولكن تم رفعه من القائمة بسبب تعزيز التعاون مع الحكومة في بغداد.

[x]