في ثاني أعلى حصيلة.. 318 ترشيحًا لجائزة نوبل للسلام عام 2017

3-3-2017 | 13:06

جائزة نوبل للسلام

 

الألمانية

قالت اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، اليوم الخميس، إنه تم ما مجموعه 318 ترشيحا لجائزة نوبل للسلام في عام 2017، في ثاني أعلى رقم حتى الآن.

وقالت لجنة نوبل النرويجية إن الترشيحات تشمل 215 شخصا و103 منظمات.

وكان الرقم القياسي البالغ 376 مرشحا تم تسجيله في عام 2016، عندما اختارت اللجنة المكونة من خمسة أعضاء، الرئيس خوان مانويل سانتوس من كولومبيا، ليحصل على الجائزة، استنادًا إلى دوره في إنهاء الحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 50 عامًا.

وتنصح لجنة نوبل الأشخاص الذين يقدمون الترشيحات بعدم الكشف عن مقترحاتهم، وتحتفظ بسجلات بشأن الأسماء مختومة بالشمع الأحمر لمدة 50 عامًا. ومع ذلك، فإن هذا لا يردع بعض القائمين بتقديم الترشيحات من الإعلان عن اختيارهم.

ومن بين المرشحين لعام 2017 "الخوذ البيضاء"، وهي مجموعة إنقاذ متطوعة في سوريا. كما وردت المجموعة أيضا في تخمينات المرشحين في العام الماضي، وكذلك مسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن، الذي كشف برامج المراقبة الجماعية التي تديرها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقد تصدر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية (أكلو) ورئيسته البروفيسور سوزان إن هيرمان، قائمة قصيرة للمرشحين أعدها كريستيان بيرج هاربفيكن، مدير معهد أبحاث السلام في أوسلو، الذي لا يتبع لجنة جائزة نوبل.

وقال هاربفيكن إن الاتحاد تعهد بالطعن في قانونية القرارات المثيرة للجدل من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على سبيل المثال، بشأن الهجرة.

وكان من الآخرين الذين تم وضعهم على القائمة القصيرة للمرشحين، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي لعبت دورًا رئيسيًا في عملية الانتقال السلمي في جامبيا، ورئيس سريلانكا، مايتريبالا سيريسينا، لجهوده الرامية إلى تعزيز المصالحة بعد حرب أهلية مريرة.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل للسلام منحت لأول مرة في عام 1901، وهى مقدمة من مخترع الديناميت السويدي، ألفريد نوبل. وعادة ما يتم الإعلان عن الفائز في شهر أكتوبر.