السنوطي يتحدث عن قضية سد النهضة وعلاقات مصر مع الدول الإفريقية أمام سفراء الدول الآسيوية المعتمدين بالقاهرة

28-2-2017 | 19:28

طارق السنوطي يتحدث عن قضية سد النهضة

 

بوابة الأهرام

ألقى الزميل طارق السنوطي، نائب رئيس تحرير الأهرام المسائى، وسفير جمعية الصداقة الصينية مع الدول الأجنبية، محاضرة حول "أزمة سد النهضة وعلاقات مصر الإفريقية" أمام سفراء الدول الآسيوية المعتمدين بالقاهرة، وذلك خلال اللقاء الشهرى للسفراء.

وأوضح السنوطى، أن قضية سد النهضة من القضايا المحورية والحساسة فى علاقات مصر وإثيوبيا، مشيرًا، إلى أن تلك العلاقات شهدت تحسنًا واضحًا خلال العامين الماضيين، بعد اللقاءات التى تمت بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الإثيوبى، هيلى ماريام ديسالين، سواء فى إطار ثنائى، أو على هامش القمم الإفريقية، والتى حرص الرئيس السيسى على المشاركة بها بشكل دائم، فى سياق إستراتيجية مصر للعودة بقوة للقارة الإفريقية.

ودار حوار معمق حول مستقبل العلاقات المصرية – الإثيوبية – السودانية، خاصة ارتباط الدول الثلاث بمصالح حيوية وتشابك مع قضية سد النهضة ، وأيضا تطرقت المناقشات للدور المصرى فى دعم التنمية فى القارة الإفريقية، وسبل مساهمة مصر فى دعم الأمن والاستقرار بها، ومواجهة النزاعات والصراعات المسلحة بالقارة.

كما تطرقت المناقشات إلى دور بعض القوى الأقليمية فى المنطقة، والسعى للقيام بدور يخدم مصالحها فى القارة، ومدى توافق ذلك الدور مع مصالح دول القارة السمراء.


1

مادة إعلانية

[x]