100 مليون جنيه لحماية شواطئ ساحل بركة الغليون

26-2-2017 | 15:15

الدكتور محمد عبد العاطى

 

أحمد سمير

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول إنجازات الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، خلال شهر يناير الماضي وفبراير الجاري.

وأوضح التقرير توقيع الهيئة عقد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع حماية المنطقة الساحلية لبركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، بقيمة 100 مليون جنيه، وتنفيذ أعمال حماية المناطق الحرجة بمحافظات (الإسكندرية، بورسعيد، كفر الشيخ)، بتكلفة إجمالية 11 مليون جنيه، ومن أبرز هذه الأعمال تنمية وتطوير بحيرة المنزلة بمبلغ 8 ملايين جنيه.

وأفاد التقرير أن الهيئة نفذت حزمة من الدراسات، أهمها دراسة تعديل حاجز حماية السقالات البحرية، ودراسة تعديل الرأس الغربية بمشروع حماية ساحل الإسكندرية، ودراسة للمشروع التجريبي الثالث بالمناطق المنخفضة شمال محافظة كفر الشيخ، بالتعاون مع معهد بحوث الشواطئ.

ونوه التقرير بأن الهيئة تنفذ حاليا دراسة لإعادة تأهيل حائط رشيد، ومتابعة أعمال مراقبة خط الشاطئ بشكل دورى على البحر المتوسط بطول 1150 كم تقريبًا، وعلى البحر الأحمر بطول يزيد عن 1800كم.

ومن جانبه قال المهندس أحمد فتحي رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، إن الهيئة تقوم بتنفيذ أعمال الرفع المساحي، وأعمال المساحة البحرية على ساحل البحر المتوسط بمساحة حوالى 25 كم2، ورفع خط الشاطىء بطول 10 كم بمنطقة الأُبيّض بمطروح، وبطول 42.5 كم على ساحل البحر الأحمر.

وأشار "فتحي" إلى التنسيق في تنفيذ المشروع التجريبى الثالث لحماية المنطقة المنخفضة بكفر الشيخ، مع ممثلى مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بالدلتا، والممول من منظمة "GEF" ومعهد بحوث الشواطىء.

يذكر أن منظمة "GEF" هي مرفق البيئة العالمي، الذي يضم في عضويته 183 دولة، يوفر لها دعم المبادرات القومية للتنمية المستدامة.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية