مكتبة الإسكندرية تحتفل بشهر الثقافة الفرنكفونية واليوم العالمي للمرأة

24-2-2017 | 02:25

مكتبة الإسكندرية

 

منة الله الأبيض

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية ب مكتبة الإسكندرية مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع ممارسة اللغة الفرنسية ، وإلى نشر الثقافات الفرنكوفونية، وذلك بمناسبة الاحتفال بشهر الفرنكوفونية واليوم العالمي للفرنكوفونية في 20 مارس المقبل، وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وأطلق المركز في يناير 2017 مسابقة عن مشاهير النساء الفرنكوفون، وهذه ال مسابقة تأتي في إطار المؤتمر المزمع عقده في مارس 2017 عن المرأة الفرنكوفونية شمالاً وجنوبًا، الذي ينظمه المركز بالاشتراك مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر وجامعة سنجور بالإسكندرية.

ويركز موضوع ال مسابقة على تقديم نموذج لامرأة فرنكوفونية مشهورة من خلال فئات ال مسابقة الخمس: كتابة قصة، ترجمة نص، تلخيص نص، رسم صورة باليد أو بالجرافيك، وأخيرا من خلال إعداد كليب قصير.

وسيتم تقييم الأعمال جميعها من خلال لجنة من الخبراء، كما سيتم إعلان الفائزين في الحفل الختامي للمؤتمر المذكور يوم 16 مارس 2017.

كما فتح المركز باب التسجيل ل مسابقة الإملاء PICADELF، وذلك للعام الرابع على التوالي، وتتم ال مسابقة بالتعاون مع قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، وهذه ال مسابقة مستلهمة من مسابقة الإملاء الدولية التي يقيمها الصحفي الفرنسي برنار بيفو، وتقوم فكرتها على البراعة في تجنب أكبر عدد من الأخطاء الإملائية مهما تشابهت الكلمات الفرنسية في طريقة نطقها، اعتمادًا على الفهم العام لسياق النص.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]