تشكيليون يجسدون "الحب" بأبعاد فلسفية واجتماعية مختلفة بجاليري "ضي"

22-2-2017 | 19:45

جانب من الصور

 

سماح عبد السلام

يستضيف حاليًا جاليري "ضي" معرضًا تشكيليًا بعنوان "الحب" بمشاركة عشرة فنانين هم: إيناس الصديق، غادة عبد الملك، حسام صقر، أشرف رسلان، وليد عبيد، هند الفلافلي، أسماء النواوي، محمد عبد الهادي، رشا رجب، وكريستوف نيوكلاس.



حرص كل فنان على تقديم رؤيته وفلسفته الخاصة بالحب من زوايا فلسفية ونفسية واجتماعية مختلفة، وذلك بوسائط تشكيلية متباينة، كل حسب اتجاهه وأسلوبه الفني.

وتعليقًا على فكرة المعرض قالت إيناس الصديق، منسقة العرض وصاحبة الفكرة لـ"بوابة الأهرام" إن "الفلسفة الأساسية لهذا الحدث تكمن في الاحتفال بالحب مع الفنانين التشكيلين، حيث يقدم كل فنان فلسفته الخاصه عن الحب من خلال كتابة سطرين أو ثلاثة عن معتقدتاته الخاصة ورؤية الحب وتقديم أعمال خاصة به.

وتضيف: لا تعتمد أعمال الفنان على حب الحبيب فقط ولكن قد يكون الأم أو الأبن أو فقد الحب؛ فللحب مفهوم شامل وكبير.

وكتبت الصديق كلمتها عن الحب كما يلي: "إن الحب هو الله، وكل ما صنعه الله بحب، أعشق الجنون؟ نعم! ولكني أفُتن أكثر بالتمرد حتى لو على ذاتي، فالإهمال يا سيدي يقصقص أجنحه الزهور، والقلب والعقل سيدهما وولي النعم عليهما هو كبريائي".

من جانبه أشار الفنان محمد عبد الهادي إلى مشاركته بأربعة أعمال أكريليك بحجم كبير مترين × مترين، وكذلك خمسة أعمال رسم، وثلاثة منحونات من خامة البرونز تدور جميعها حول مفهوم الحب.

وأضاف: رسمت والدي وسرير منزلنا القديم البسيط، ووابور الجاز، وكذلك طبق البرتقال في فصل الشتاء، فى إشارة لحالة الود والمحبة والقرب التى كانت سائدة في زمن مضى.

أما الدكتورة أسماء النواوى فقالت: بمجرد دعوتي للمشاركة بالمعرض خطرت ببالي فكرة "حب الذات"؛ حيث أعمل منذ 2014 على العروسة الورق، ومن ثم أحضرت ورقَا وقمت برسم العروسة عليه، ثم قمت بقطعها وإجراء فوتو سيشن للشخص.


وتشير إلى أن العروسة الورق كانت ضمن المشروع الذي حازت عنه جائزة الدولة للإبداع بروما، مضيفة: بعد تجربتي كفنانة عربية مسلمة عاشت في دولة أوروبية، قدمت لوحة أقول فيها إن هذا مجرد اختيار شخصي، وعلينا ألا نخضع للتصنيف الشكلي.

وتتابع: كما استخدمت تاجًا وعليه العروسة الورق التي نستخدمها في طقس من طقوسنا المصرية، وهو طرد الحسد، وعندما بحثت وجدت أن العروسه تٌستخدم في هذا الطقس بصفتها رمزًا للحياة، لذا وضعت تاجًا على رأسي بصفتي مجرد شكل من أشكال الحياة، ثم أكملت على فكرة حب الذات واختياراتنا في الحياة.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة