ثلاثة مصريين ضمن الفائزين بجائزة "الطيب صالح" العالمية للإبداع الكتابي بالسودان

16-2-2017 | 23:38

جائزة الطيب صالح - ارشيفيه

 

أ ش أ

فازت مصر بثلاثة مراكز متقدمة في النسخة السابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالسودان، حيث حصلت على المركزين الأول والثالث في فرع الرواية، والمركز الثاني في فرع الدراسات النقدية في الرواية الإفريقية جنوب الصحراء.

وأعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، مساء اليوم الخميس، أسماء الفائزين في أفرع المسابقة الثلاثة، وذلك في الحفل الختامي الذي أقيم بقاعة الصداقة بالخرطوم بحضور النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول بكري حسن صالح، ونائب سفير مصر بالسودان كريم أمين والقائمين بعمل المستشارين الثقافي والإعلامي بالسفارة منة الله ضياء الدين وأحمد أبو العلا، وجمع غفير من القيادات السودانية والمثقفين والجمهور.

وفي فرع الرواية فازت بالمركز الأول الأديبة المصرية سناء عبد العزيز، وبالمركز الثاني السورية راميا عادل، والثالث المصري الدكتور السيد فهيم، وفي فرع القصة القصيرة فاز بالمركزين الأول والثالث المغربيان الأحسن باكور وسعيد بودابوز، والثاني العراقي ضياء جبيلي، وفي فرع الدراسات النقدية في الرواية الإفريقية جنوب الصحراء فاز بالمركزين الأول والثالث السودانيان عمر سنوسي وأبوطالب محمد، والثاني المصري الدكتور مصطفى عطية جمعة.

وتضمنت فعاليات النسخة السابعة من الجائزة، التي عقدت على مدى يومين، مناقشة عدة أوراق عمل ودراسات نقدية وأدبية، شارك فيها الأديب والناقد المصري الدكتور مدحت الجيار، بجانب أدباء من السودان والأردن واليمن وسلطنة عمان والنمسا.

وقال أمين عام الجائزة مجذوب عيداروس، في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إن النسخة السابعة تم تنظيمها تحت شعار "حضارتنا كلها مبنية على فكرة التسامح"، وتم اختيار الدكتورة فدوى عبد الرحمن علي طه، أستاذ التاريخ بالجامعات السودانية والسعودية،شخصية العام، تقديرا لإسهاماتها العلمية.

وأشار إلى مشاركة 28 دولة في فعاليات الجائزة هذا العام، مثلها 208 متسابقا للرواية و367 متسابقا للقصة القصيرة و18 متسابقا للدراسات النقدية، لافتا إلى أن مجموع الجوائز تبلغ 98 ألف دولار.

[x]