• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

ابن الوزير عوام.. من العصور الملكية "كوتة" عائلات السلطة السياسية "باقية" وإن تعددت العقود

16-2-2017 | 22:4734417

ابن الوزير عوام.. من العصور الملكية "كوتة" عائلات السلطة السياسية "باقية" وإن تعددت العقود

أحمد عبد العظيم عامر
16-2-2017 | 22:4734417
16-2-2017 | 22:4734417طباعة

ابن الوزير عوام

عرفت مصر على مدى تاريخها عددا من العائلات الكبرى، التي أنجبت لها عددا من الشخصيات الوزارية والاقتصادية، وضعت بصمة في تاريخ هذا البلد.

ظاهرة عائلات السلطة السياسية ليست غريبة على الواقع المصري حيث تتجسد تلك الظاهرة في أبسط صورها بانتقال عمدية القرية من الأب إلى الابن أو الأخ الأكبر إلى الأخ الأصغر أو من العم إلى ابن أخيه.

وفي واقع مصر الحديث شهدت البلاد عدد من الوزراء الذين تربوا في بيوت وزارية كانت آخر تلك الظواهر وزيرة التخطيط الجديدة هالة السعيد، نجلة وزير الكهرباء الأسبق حلمي السعيد.

كما أن محافظ البنك المركزي الحالي طارق عامر، هو نجل شقيق وزير حربية مصر الأسبق عبد الحكيم عامر، والذي كان أحد الضباط الأحرار الذين قادوا ثورة "23 يوليو" 1952.

ولم تخلو حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، من هذه الظاهرة في نسختها الأولى متجسدة في وزير التنمية المحلية السابق أحمد ذكي بدر، والذي شغل سابقًا منصب وزير التربية والتعليم في حكومة أحمد نظيف، وهو نجل أحد أشهر وزراء داخلية مصر اللواء ذكي بدر.

ظاهرة الوزير نجل الوزير، الذي تربع على عرش وزارة أبيه تجسدت في أبرز صورها مع تولي السفير نبيل فهمي وزارة خارجية مصر في عهد حكومة حازم الببلاوي، وهو نجل وزير خارجية مصر الأسبق إسماعيل فهمي في عام 1973، والذي استقال من منصبه في عام 1977 احتجاجًا على زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للكنيست الإسرائيلي، وكان شديد الانتقاد لسياسة السادات وقراراته.

وفي حكومة رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، كانت الظاهرة جاليه بشكل واضح، غير أن وزير الإسكان أحمد المغربي كان "ابن خالة" زهير جرانة وزير السياحة بنفس الحكومة.

كما تولى يوسف بطرس غالي منصب وزير المالية في حكومة نظيف، وهو ينتمي لعائلة غالي التي كان ينتمي إليه الدبلوماسي الراحل بطرس بطرس غالي وزير خارجية مصر والأمين العام للأمم المتحدة سابقًا.

كما شهدت نفس الحكومة تربع الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار الأسبق ونائب رئيس البنك الدولي الحالي، وهو من أبناء عائلة محيي الدين، الذي ينتمي إليه خالد محي الدين المشرف على وزارة الشؤون الاجتماعية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان عمه فؤاد محي الدين رئيس وزراء مصر الأسبق عام 1982 في عهد الرئيس الأسبق مبارك.

 

كما أن حكومة نظيف ضمت وزير الزراعة الأسبق أمين أباظة شقيق رئيس حزب الوفد محمود أباظة، ومن نفس العائلة التي أنجبت أحد أهم وزراء الكهرباء في مصر هو ماهر أباظة والذي تولى الوزارة في عهد الرئيسين السادات ومبارك.

وخلال الحقبة الناصرية عرفت مصر نفس الظاهرة كان أكبر مثال عليها الشقيقين جمال سالم وزير المواصلات الأسبق، وصلاح سالم وزير الإرشاد الأسبق.

وفي العهد الملكي كانت الظاهرة قائمة أيضا كان أكبر مثال عليها الشقيقين رؤساء وزارة مصر أحمد باشا ماهر الذي تم اغتياله في عام 1945 وعلي باشا ماهر والذي تولى رئاسة وزراء مصر 4 مرات.

ويعلق المصريين على تلك الظاهرة عند رصدها في الحياة العامة ولاسيما إذا كان الابن على مستوى الأب أو الأخ أو العم بأن "ابن الوزير عوام".

ابن الوزير عوام.. من العصور الملكية "كوتة" عائلات السلطة السياسية "باقية" وإن تعددت العقود

الأحدث
الأكثر قراءة