فرج عامر يتقدم ببيان عاجل بشأن اشتراط موافقة وزارة التعليم العالي على سفر أعضاء هيئة التدريس للخارج

12-2-2017 | 15:40

النائب فرج عامر

 

محمد الشوادفي

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل بخصوص قرار اشتراط موافقة وزارة التعليم العالي على سفر أعضاء هيئة التدريس والمعلمين للخارج.

وقال عامر، إن القرار الذي اتخذته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ينبئ بصدام وشيك بين وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات، بعدما تقدمت الوزارة بخطاب رسمي إلى مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، طالبت فيه بعدم السماح بسفر قيادات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والمراكز البحثية للخارج دون وجود قرار وزاري أو موافقة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن الأمرلاقى سخطا وغضبا من جانب أعضاء التدريس بالجامعات ورؤساء الجامعات.

وأضاف، أن القرار المرسل لوزارة الخارجية يدل على عشوائية وزارة التعليم العالي في التفكير وجهل القانون بشأن الإجراءات التى تنظم السفر للخارج، مشيرا إلى الخطاب يعد عملا شخصيا وغير مؤسسي ناتج عن تفكير مخالف للقانون، وهو ما يلقي بعلامات استفهام حول إدارة مؤسسة التعليم العالي في مصر.

وأكد عامر أنه لا سلطة لوزير التعليم العالي على أساتذة الجامعات في سفرهم للخارج لمؤتمرات علمية، فضلا عن عدم وجود أي التزامات مادية أو تمويلية تتكبدها الوزارة لسفر أعضاء التدريس بالجامعات لحضور الندوات والمؤتمرات العلمية.

وأوضح أن هذا الخطاب لم يعرض على المجلس الأعلى للجامعات ولم يتم مناقشته مع كافة رؤساء الجامعات، مما يعد تصرفًا فرديًا غير مقبول، وتساءل كيف نتحدث عن تقدم تصنيف الجامعات والوزير يمنع سفر الأساتذة؟ ويريد على خلاف القانون التحكم في أكثر من 70 ألف عضو هيئة تدريس بجميع الجامعات المصرية يسافرون للخارج لحضور ندوات ومؤتمرات، كما أن قانون تنظيم الجامعات لا يمنح لوزير التعليم العالي أى صلاحيات في منع أساتذة الجامعات من السفر، مما يجعلنا أمام حالة من التسلط غير المبرر من قبل وزير التعليم العالي تجاه هيئة التدريس والمعلمين.

الأكثر قراءة

[x]