ترامب في اتصال مع العبادي: سنعمل سويا لدحر الإرهاب.. والعراق حليف لنا

10-2-2017 | 04:04

ترامب والعبادي

 

أ ش أ

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في اتصال هاتفي أجراه مساء أمس الخميس، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، وقال: "إننا سنعمل سويا لدحر الإرهاب لأن العراق حليف لنا".

وهنأ ترامب العبادي بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية ضد تنظيم(داعش) الإرهابي، وأشاد بالشجاعة العالية للعبادي في قيادة الحرب على الإرهاب.

وقال العبادي إن داعش في مراحله الأخيرة، أننا نقاتلهم حاليا في الموصل وحررنا الجزء الأكبر منها ومصممون على إنهاء هذه المنظمة الإرهابية، مؤكدا أهمية استمرار الدعم الدولي والأمريكي في الحرب ضد الإرهاب، وحرص العراق على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية على مختلف الصعد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أنه تم التطرق خلال الاتصال الذي تلقاه العبادي إلى الوضع الإقليمي، وأكد العبادي أن العراق دولة ذات سيادة وبها مؤسسات دستورية وطنية ويتعامل مع الدول بعيدا عن التدخل في شؤونها الداخلية.

ودعا رئيس الوزراء العراقي أوباما إلى مراجعة القرار الذي صدر بمنع العراقيين من السفر إلى الولايات المتحدة، ورفع العراق من قائمة الدول التي تم حظر تأشيرات الدخول على مواطنيها في الأمر التنفيذي الرئاسي.. وأكد ترامب أهمية التنسيق لإيجاد حل لهذا الموضوع في اقرب وقت وانه سيوجه وزارة الخارجية الأمريكية في هذا الإطار.

يذكر أن العبادي ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري طالبا الإدارة الأمريكية بمراجعة قرار منع دخول العراقيين، وقال الجعفري: إننا في الوقت الذي نرفض فيه قرار منع استقبال العراقيين في الولايات المتحدة الأمريكية ندعو لمراجعته ونؤكد تمسكنا بإقامة أفضل العلاقات بين بغداد وواشنطن وتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين خصوصا وأن التعاون مستمر ويوجد مستشارون عسكريون وشركات أمريكية تعمل في العراق.

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد أكدت اليوم إمكانية سفر العراقيين الذين يملكون تأشيرات صالحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذا لقرار المحكمة الاتحادية الأمريكية بشأن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة الموافق 27 يناير، بشأن منع دخول رعايا سبع دول بينها العراق.

مادة إعلانية

[x]