"من ذرا دولة الإمارات نأتيكم".. حبيب الصايغ يختتم الأمسية الشعرية الأخيرة في معرض الكتاب بقصيدة "مصر"

9-2-2017 | 21:42

حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكُتّاب العرب

 

منة الله الأبيض

أقيمت مساء اليوم الخميس، الأمسية الشعرية الرابعة عشر والأخيرة، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالقاعة الرئيسية، قاعة الشاعر صلاح عبدالصبور، التي تحمل الدورة الــ48 اسمه، وشعار المعرض "الشباب وثقافة المستقبل"، وتستضيف المملكة المغربية ضيف شرف.



شارك في الأمسية، الشعراء؛ حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكُتّاب العرب (الإمارات)، وصلاح الوديع (المغرب)، وثريا ماجدولين (المغرب)، ومحمد حسني إبراهيم، وعاطف عبدالعزيز، ورجب الصاوي، وأسامة جاد، وأمل جمال، وأدار الأمسية الشاعر سامح محجوب.

وتغيّب الشاعران حسين القباحي وعماد غزالي، إلى الرياض لمشاركتهما ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية الذي يستضيف مصر ضيف شرف هذا العام.


حضر الأمسية عدد من الشعراء والمثقفين؛ أبرزهم؛ الشاعر والناقد شعبان يوسف، والدكتور الناقد شعيب حليفي من المغرب، والشاعرة سنا حرز الله من فلسطين، والكاتب سعيد الكفراوي، والناقدة الدكتورة نانسي إبراهيم، والشاعرة ابتسام أبو سعدة من فلسطين.

قرأ الشاعر حبيب الصايغ 4 قصائد، أهدى إحداهم للدكتور بدر شاكر السياب، بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيله، وأطلق على القصيدة قصيدة "الموت"، معتبرًا أن الموت هو توأم الحياة وليس نقضيه، كما أهدى لمصر قصيدة بعنوان "مصر"، جاء فيها:

‎من ذرا دولة الإمارات نأتيكم
‎قلوبا مصرية وانشغالا
‎إن بين الأسماء أحرف مصر
‎بل وإيماء مائها والسؤالا
‎وطن واحد المواهب نرعاه
‎ونفدي بحاره والرمالا
‎مصر يا مصر يا حكاية شعب
‎صاغ أشكال مجدنا أشكالا
‎الرجال الرجال كم من رجال
‎لم نكن قبلهم رجالا رجالا.



مادة إعلانية

[x]