حازم أبوشنب لـ"بوابة الأهرام": نتنياهو "يتبول" على الإرادة الدولية ويُعرقل كل جهود التسوية

8-2-2017 | 14:31

حازم أبوشنب

 

سعيد قدري

قال القيادي ال فلسطين ي حازم أبوشنب ، إن بنيامين نتنياهو "يتبول على الإرادة الدولية "؛ حيث إنه يرد على قرار مجلس الأمن الدولي الذي جرم وحرم كل عمليات الاستيطان على الأراضي ال فلسطين ية ويرد على الـ70 دولة التي اجتمعت في باريس فيما سمي بـ"مبادرة باريس".

وطالب عضو المجلس الثوري لحركة فتح ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" بوقفة دولية جادة ضد ننتياهو الذي يتعامل بعقلية متطرفة ومتمردة على الشرعية الدولية، متسائلا: "هل الإرادة الدولية تتوافر فقط ضد الإرادة ال عرب .aspx'> عرب ية؟ وماذا عن إسرائيل والتمرد وضرب القوانين الدولية بيد المتطرفين الإسرائيليين؟".

وبدأت إسرائيل خطوات نحو تكريس الاستيطان ، منذ تولي الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، مهامه وكان أخطرها القرار الذي اتخذه الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، لترخيص المستوطنات، والمسمى اصطلاحاً "قانون التبييض"، ومن خلاله يحق لإسرائيل بناء مستوطنة على أي أرض فلسطين ية، خاصة مع إبقاء ملكية هذه الأرض لأصحابها الأصليين.

وصادق الكنيست بأغلبية 60 عضواً مقابل معارضة 52 عضواً، على القانون، الذي سيسمح لإسرائيل بترخيص 4 آلاف وحدة استيطانية في مناطق الضفة، موزعة على أكثر من 100 بؤرة استيطانية غير قانونية، مقامة على 5014 دونماً من أراضي ال فلسطين يين.

ويبلغ عدد المستوطنين في الضفة والقدس نحو 700 ألف مستوطن موزعين على أكثر من 200 مستوطنة و100 بؤرة عشوائية بينها 55 بؤرة مقامة على أراضٍ خاصة والبقية أقيمت على أراض صودرت بأوامر عسكرية.

واعتبر القيادي في فتح أن القرار يلغي كل الجهود الدولية لأجل عملية السلام في المنطقة ويعرقل كل مساعي السلام وسط تخاذل عرب .aspx'> عرب ي، متمنيا أن يتوحد ال عرب .aspx'> عرب على كلمة سواء يستطيعون من خلالها الضغط على كل الأطراف من أجل عدالة القضية ال فلسطين ية.

[x]