بشير عبدالفتاح يرصد تاريخ نضال النساء في "المرأة في الحياة البرلمانية المصرية"

8-2-2017 | 15:59

بشير عبدالفتاح

 

منة الله الأبيض

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، في قاعة اتحاد الناشرين المصريين، مناقشة كتاب "المرأة في الحياة البرلمانية المصرية"، الصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور بشير عبدالفتاح، شاركj في المناقشة؛ الدكتورة حنان يوسف، عميد كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية، والدكتور عبدالجليل مصطفى، الكاتب والمفكر السياسي، وعبدالعظيم حماد، رئيس تحرير الأهرام الأسبق، وممدوح الشيخ، والإعلامي محمود الورواري.


يحتوى كتاب "المرأة في الحياة البرلمانية المصرية"، على خمسة أقسام، الأول؛ المرأة والبرلمان.. تاريخ ونضال، والثاني؛ برلمان 2015.. نقلة نوعية، والثالث؛ جدا التمييز الإيجابي، والرابع؛ إشكالية التمثيل المتواضع، والخامس؛ رؤية مستقبلية.


أطلّت الدكتور حنان يوسف، على الكتاب، معتبرة أن الكتاب قدّم دراسة رصينة على الحياة البرلمانية في مصر ووضع المرأة بداخلها، موضحة أن قضية المجتمع قضية مجتمع، ومناقشة قضاياها جزء من قضايا الوطن، ومازال للأسف ينظر لها الإعلام والجهات الثقافية بصورة نمطية، وتضعها في قالب معين، وطالبت، بشير عبدالفتاح، بأن يعد دراسة مقارنة لبرلمانيات الدول العربية، والبرلمان المصري.


واعتبر الإعلامي محمود الورواري، أن الكاتب زاوج بين البحث والصحافة، فكان صحفيا باحثا وباحثًا صحفيًا، فسار على منهج الصحافة الاستقصائية البحثية، ورأى أن الكتاب كُتب بلغة أدبية رشيقة تنقل القارئ من جمود التاريخ، فتتبع تاريخ المرأة في الحياة البرلمانية بأسلوب سلسل وبسيط.

اقرأ ايضا: