||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex سرطان الذرة ينتشر في أنحاء إفريقيا - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

"سرطان الذرة" ينتشر في أنحاء إفريقيا

7-2-2017 | 17:23

سرطان الذرة

 

الألمانية

تشهد قارة إفريقيا انتشارًا سريعًا لآفة زراعية تدمر محاصيل الذرة ، والتي أكدت جنوب إفريقيا وزيمبابوي تواجدها اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية في جنوب إفريقيا عن وزير الزراعة سينزيني زوكوانا القول، إنه تم رصد دودة الحشد الخريفية في إقليم ليمبوبو شمالي البلاد.

وصرح جودفري تشيكوينهير ،المسئول في وزارة الزراعة في زيمبابوي، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن الآفة قد شوهدت في الدولة منذ ديسمبر الماضي.

وكانت دودة الحشد الخريفية التي يعود أصلها إلى الأمريكتين قد وردت أنباء ظهورها في أفريقيا للمرة الأولى في دولة ساو تومي وبرينسيب في يناير 2016 ، حسب منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة .

وذكرت الفاو أن التقارير الأولية أشارت إلى التواجد المحتمل للآفة في ملاوي وموزمبيق وناميبيا وزامبيا .

كما أفاد "المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية" غير الربحي بأن دودة الحشد الخريفية قد تواجدت أيضا في غرب أفريقيا .

وحذر المركز من أنه من الممكن أن تنتشر الآفة لتصل إلى آسيا والبحر المتوسط خلال أعوام قليلة ، وهو ما يجعلها "خطرا كبيرا على تجارة المحاصيل على مستوى العالم".

وتتوغل دودة الحشد الخريفية في المحاصيل ، ولا سيما الذرة التي تعد من المواد الغذائية الأساسية في الكثير من الدول الأفريقية.

ووفقا لإحصائيات للأمم المتحدة ، تنتشر الآفة في الجنوب الأفريقي في حين أن المنطقة لا تزال تتعافى من تداعيات عامين من الجفاف الذي تضرر منه أكثر من 40 مليون شخص.

وقال تشيكوينهير إنه "حتى منتصفيناير ، كانت الآفة قد انتشرت في جميع الأقاليم (في زيمبابوي) ، وكانت الذرة هى المحصول الأكثر تضررا".

وأضاف أن "الانخفاض في محصول الذرة حتى الآن ضئيل للغاية ،لا يزال بمقدورنا السيطرة على الآفة ، لقد نشرنا فرقا لرش المناطق المتضررة".

وفي زامبيا ، أنفقت الحكومة بالفعل 3 ملايين دولار على محاولات السيطرة على دودة الحشد الخريفية ، والتي ألحقت أضرارها بـ130 ألف هكتار من المحاصيل ، حسب الفاو.

وقالت جنوب أفريقيا إنها وضعت خطة استجابة طوارئ ضد الآفة ، وتشمل الخطة تقييم الأضرار وحملات توعية وتجارب للمبيدات.

ويعتقد أن دودة الحشد الخريفية قد وصلت إلى أفريقيا على متن رحلات تجارية . وبعد أن تتحول اليرقة إلى فراشة ، تكتسب قدرة قوية على الطيران ، وهو ما يسمح لها بالانتشار إلى مسافات بعيدة.

وسوف يبحث اجتماع طوارئ إقليمي برعاية الفاو التعامل مع الآفة ، ويعقد الاجتماع في هراري عاصمة زيمبابوي في الفترة من 14 إلى 16 فبراير الجاري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]