التشكيلي محمد عرابي: معرض الكتاب يفتقر للتنظيم بصورة "مخجلة"

7-2-2017 | 19:34

التشكيلي محمد عرابي

 

سماح عبد السلام

قال الفنان التشكيلي الدكتور محمد عرابي، العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة بالأقصر، إن معرض الكتاب "يفتقر للتنظيم بصورة مخجلة"، رغم تأكيده على حالة الإقبال الكثيف التي يشهدها المعرض.

وأضاف عرابي في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، المكان لا يصلح أن يكون نافذة للثقافة، فعندما نصنع مكانًا للثقافة يُفترض أن يكون جاذبًا للجمهور شكلًا ومضمونًا، بحيث يضعهم في موقف سلوكي محترم. مضيفًا، والثقافة عقل الدولة، ولكنه بهذه الصورة يعبر عن حالة الفوضى التي نشهدها راهنًا.

ويستدرك: لكن الأمر اللافت هو حالة الإقبال الكثيف التي يشهدها المعرض، والتي يغلب عليها الإناث، ومن ثم تعُد هذه فرصة لكي يتم تهيئة مناخ جاذب للجمهور، من خلال إنشاء مطاعم جيدة وبأسعار مقبولة، وإقامة حفلات موسيقية جميلة.

كما انتقد تمثيل قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض، وبخاصة "إنه يقُام في مبنى الصندوق الاجتماعي، الذي يشهد تمثيلًا للدول المشاركة، وبالتالي يفترض أن تكون الأعمال المعروضة ذات مستوى فني راقٍ تليق بمصر أمام الحضور، إلا أن العرض طغى عليه طابع الهواة".

وأشاد بجناح المغرب ضيف الشرف بمبنى الصندوق الاجتماعي؛ "حيث يتواصلون بثقافتهم مع الغرب، بالتالي لديهم جسر حداثي ممتد مع الخارج، فضلًا عن اهتمامهم بالثقافة والتعليم بشكل كبير".


ويختم حديثه قائلًا: فوجئت بوضع مثير للغاية حول مستقبل معرض الكتاب والثقافة المصرية وروافدها.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة