"الري" تعرض خطة ترشيد الموارد المائية وحمايتها من التلوث في البحيرة حتى 2037 على المجلس التنفيذي للمحافظة

7-2-2017 | 12:07

أثناء عرض الخطة الري على تنفيذي محافظة البحيرة

 

أحمد سمير

انتهت وزارة الموارد المائية والري، من وضع خطة الموارد المائية لمحافظة البحيرة حتى عام 2037، بالتعاون مع كل الجهات المعنية بالمحافظة.

وقد عرض مسئولي قطاع التخطيط بالوزارة، مشروع الخطة القومية للموارد المائية في محافظة البحيرة، وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، الذي عقد برئاسة الدكتور محمد علي سلطان محافظ البحيرة.

وأكد محافظ البحيرة خلال الاجتماع أهمية وضع خطة للموارد المائية، في ظل التحديات الحالية التي تواجهها مصر، مقدمًا الشكر لوزارة الموارد المائية والري على الجهد المبذول سواء في هذا الشأن.

وقدم المحافظ كذلك الشكر لقطاع التخطيط للجهد المبذول في إعداد خطة الموارد المائية للمحافظة، وما تضمنتها من إجراءات لترشيد استخدامات المياه وحمايتها من التلوث، ورفع كفاءة استخدامها بشكل عام.

ومن جانبها أوضحت المهندسة أسرار موافي رئيس قطاع التخطيط، أن محافظة البحيرة هي واحدة من 5 محافظات يتم إعداد خطط الموارد المائية لها، من خلال مشروع دعم الخطة القومية للموارد المائية الممول من الاتحاد الأوروبي، وهي محافظات (قنا - الفيوم - البحيرة - دمياط - كفر الشيخ).

وأكدت اعتماد خطتا محافظتا دمياط والبحيرة، والانتهاء من خطط المحافظات الثلاثة الأخرى، ويتبقى عرضها على المجالس التنفيذية للمحافظات في أول اجتماع لها.

وألمحت رئيس قطاع التخطيط إلى توجيهات الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بتعميم وضع خطط الموارد المائية لكافة المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى قطع قطاع التخطيط شوطًا كبيرًا في إعداد خطط الموارد المائية للمحافظات المتبقية بالتعاون مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في المحافظات، مثل مديريات (الزراعة - الصحة - البيئة - الإسكان - شركة مياه الشرب والصرف الصحي)، وبدعم من المحافظين، وسكرتيري العموم بصفتهم رؤساء لجان الموارد المائية التي تم تأسيسها في كل محافظة.

يذكر أن خطة الموارد المائية للمحافظة تعمل على تقييم الوضع الحالي للموارد والاستخدامات المائية في كل محافظة، وتحديد التحديات التي تواجه كل محافظة فيما يخص إدارة الموارد المائية حاليا ومستقبلا، وتحديد إجراءات مواجهة هذه التحديات، ومسئوليات كل جهة من الجهات المعنية بالمحافظة في تنفيذ تلك الإجراءات. #

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية