بالصور.. نجل الراحل محسن شعلان: أخفيت "القط الأسود" من معرض والدي

6-2-2017 | 19:32

عرض أعمال الراحل محسن شعلان

 

سماح عبد السلام

ذكر أحمد شعلان نجل الفنان الراحل محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، أنه تعمد عدم عرض أعمال والده الخاصة بمعرض القط الأسود، والتي رسمها خلال مرحلة سجنه على خلفية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" عام 2010.



وكان جاليري "ضي" قد استضاف مؤخرًا معرضًا استعاديًا لشعلان (1951-2014)، تناول خلاله عدة مراحل فنية له بداية من الثمانينيات حتى رحيله منذ ثلاثة أعوام.

وأضاف شعلان في تصريح لـ"بوابة الأهرام": انتقيت بعض الأعمال لعرضها، ولكني فضلت البدء بالمراحل الأولى لوالدي في الثمانينيات، كما قررت اختيار اللوحات التي تعتمد على بعض الموضوعات المهمة، حيث اعتاد أن يناقش من خلال فنه بعض القضايا التي تشغل المجتمع.



ويتابع: استبعدت الأعمال الخاصة بمرحلة القط الأسود، التي سجل بها نبضات كل لحظة من بداية التحقيق انتهاءً بخروجه من السجن، لأفاجأ المتلقي الذي توقع عرضها بأعمال أخرى غيرها. حيث أقام الوالد معرضًا قبل رحيله عن "القط الأسود" بمركز الجزيرة للفنون، وبعد رحيله أقمت معرضًا استيعاديًا له بقصر الفنون وعرضت المرحلة نفسها أيضًا.

ويضيف: شعرت أن هناك موضوعات وأعمال أخرى لم تعُرض منذ رسمها في الثمانينات، فقررت عرضها، وبالطبع سيتم عرض مرحلة القط الأسود في معارض قادمه، مشيرًا إلى أن المعرض قد حقق نجاحًا كبيرًا وحضورًا قويًا، على حد قوله، وبخاصة أن المعرض السابق له كان منذ عامين.



وينوه: أفكر في إقامة معارض أخرى لوالدي بقاعات خارج مصر، حيث أعمل جاهدًا على جعله متواجدًا طوال الوقت بفنه وسط المجال التشكيلي، كما أتمنى إنشاء متحف باسمه يضم أعماله، جزء خاص بتعلم الرسم ولكن المتحف بحاجة للتمويل حتى يليق به وبتجربته الفنية والإنسانية.

يذكر أن شعلان عنون معرضه الأخير قبل رحيله بـ"القط الأسود"، حيث رأى أنه يحمل كل معاني الفساد والشر والغدر الذي رأى أنه تعرض له في حياته الوظيفية، معتبرًا أن القط الأسود هو مندوب الشر الذي جاء في السجن ليطمئن على إتمام مهمة توقيع الظلم على المظلومين داخله.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة