Close ad

"التموين": ندعم السكر بـ ٣ جنيهات و الزيت بـ ٦ للكيلو وارتفاع الأسعار بسبب تكاليف الإنتاج والاستيراد

2-2-2017 | 12:27
التموين ندعم السكر بـ ٣ جنيهات و الزيت بـ ٦ للكيلو وارتفاع الأسعار بسبب تكاليف الإنتاج والاستيرادمحمد علي مصيلحي وزير التموين
فاطمة إسماعيل

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية أن الحكومة تعمل على توفير السلع الأساسية للمواطنين بسعر مناسب وأنه تم زيادة الدعم للمواطنين للسلع و الخبز ليصل إلى ٥٣ مليار جنيه للتيسيرعلى المواطنين نتيجة زيادة دعم الفرد إلى ٢١ جنيها المقيد على بطاقة التموين.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية، التي قام بها اليوم الخميس في سوق الجملة للخضر والفاكهة بالعبوربحضور رؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية، حيث قام بافتتاح تطوير فروع شركتي الأهرام والنيل للمجمعات الاستهلاكية ومراكز التعبئة والفرز التابعة لشركات السلع الغذائية.

وأكد أن الزيادة التي حدثت في أسعار السكر والزيت على بطاقات التموين محدودة أمام الارتفاع الكبير الذي حدث في تكلفة الإنتاج أو الاستيراد خلال الأسابيع الماضية، والتي جاءت بسبب ارتفاع الأسعار في البورصات العالمية خاصة، و أنه يتم استيراد ٩٧% من الزيت والسكر بسبب ارتفاع سعر شراء قصب السكر إلى ٦٢٠ جنيها للطن بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف.

وأشار إلى أإنه يتم دعم السكر بـ ٣ جنيهات و الزيت بـ ٦ جنيهات للكيلو للمحافظة على خفض الأسعار للمواطنين المقيدين على البطاقات التموينية و الذين يصل عددهم إلى ٧٠ مليون مواطن.

و قال الوزير: إنه سيتم خلال الأيام القادمة تنفيذ عدد من الإجراءات لمواجهة ارتفاع الأسعار تتضمن تكثيف المعروض من السلع الأساسية من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية حيث يتم يوميا طرح ما يتراوح بين ٨ و١١ ألف طن سكر بسعر ٨ جنيهات بالبطاقات التموينية و10.5 جنيه للسكر الحر، وما بين ألفين و ٣ آلاف طن زيت بالبطاقات التموينية بسعر ١٢ جنيها للعبوة كما يتم طرح الأرز بسعر ٧٥٠ قرشًا للكيلو مشيرا لأنه يتم طرح كافة السلع بتخفيضات تتراوح بين ٢٥% و ٣٥ % عن الأسواق.

و أضاف أن أرصدة السلع الأساسية  تكفي الاحتياجات مدة آمنة حيث يكفي أرصدة الزيت ٥ أشهر و السكر ١٠ أشهر بعد استلام قصب السكر و أرصدة الأرز تكفي ٤ أشهر و أرصدة القمح تكفي ٥ أشهر، ويتم حاليا زيادة الأرصدة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للاستفادة منه في توفير احتياجات المواطنين و منعا لظهور أزمات طوال العام.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أنه يتم حاليا تخصيص مخازن وثلاجات في كافة المحافظات بما يتناسب مع عدد السكان لتخزين اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان وكافة السلع  الغذائية.

وقال الوزير: إنه سيتم التوسع في عدد المنافذ الثابتة والمتنقلة مع التركيز على القرى والمراكز في محافظات الصعيد و المناطق النائية و المناطق الشعبية وذلك بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة كما سيتم التنسيق مع كبرى الشركات و السلاسل التجارية لإقامة عدد من السلاسل في عواصم المحافظات و المراكز، مؤكدا أن الحكومة تعمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره في توفير السلع و كافة احتياجات المواطن.

أشار إلى أنه في إطار إجراءات ضبط الأسواق...تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية الخضر و الفاكهة بالتنسيق مع سوقي ٦ أكتوبر و العبور و إعلانها أسبوعيا لتعريف المواطن بالأسعار لمنع الاستغلال للمواطنين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: