ثقافة وفنون

ننشر برنامج الأمسيات الشعرية والعروض الفنية المصرية بمهرجان "الجنادرية" بالسعودية

1-2-2017 | 18:40

مهرجان الجنادرية بالسعودية

محمد فايز جاد

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الواحدة والثلاثين، على أن تبدأ من الغد الخميس الفعاليات الفنية والثقافية. وتحل مصر ضيف شرف على المهرجان هذا العام، بمشاركة فنية وثقافية متنوعة.

وتشارك مصر بوفد من شعراء العامية والفصحى والبادية، بالإضافة لعدة فرق من فرق الفنون الشعبية، حسبما أعلنت وزارة الثقافة. "بوابة الأهرام" تنشر برنامج الأمسيات الشعرية والعروض الفنية المصرية المشاركة في المهرجان.

في الأمسيات الشعرية، التي تبدأ الجمعة 3 فبراير الجاري وتنتهي في 16 من الشهر نفسه، يشارك من شعراء الفصحى كل من: الدكتور محمد أبو دومة، عماد غزالي، حسين القباحي، شريف الشافعي، شيرين العدوي، فارس خضر، محمود شرف، ومن شعراء العامية: رجب الصاوي.

كما يشارك من شعراء البادية كل من: محمود درويش، حمدان فريج، مشتهر أبو حامد، إبراهيم سلومة، عبد القادر ظريف، سليم سليمان، أبو عامر السيد، عصام ياسين وعطية سليمان، وغيرهم.

أما في العروض الفنية، والتي تنطلق غدًا الخميس 2 فبراير وتستمر حتى السابع عشر من الشهر نفسه، وتبدأ من السابعة حتى الثامنة والنصف مساء، ومن التاسعة حتى العاشرة والنصف مساءً، تشارك فرق: التنورة، النيل للموسيقى الشعبية، أسوان للفنون الشعبية، أوركسترا بيت العود العربي، سوهاج للفنون الشعبية، موسيقى عربية، الوادي الجديد، السباعية للإنشاد الديني.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر أمرًا باستضافة جمهورية مصر العربية، كضيف شرف مهرجان "الجنادرية 31" للعام 2017.

وخلال مؤتمر صحفي عقد نهاية الشهر المنصرم قال السفير ناصر حمدي إن المشاركة المصرية لهذا العام متشعبة، ومتعددة الفعاليات؛ حيث تبلغ مساحة الجناح المصري نحو 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناحًا صغيرًا من أهمها الجناح الخاص بالعمارة الإسلامية، جناح مصلحة سك العملة، خيمة العريش، جناح مصر للطيران، جناح مشروع تنمية قناة السويس، جناح العاصمة الإدارية الجديدة، علاوة على مجموعة من الفرق الموسيقية المصرية منها الموسيقي العربية، التنورة، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، فرقة السباعية للإنشاد الديني، فرقة حلايب وشلاتين للفنون الشعبية.

يُذكر أن المهرجان يستمر حتى 17 فبراير الجاري. ## ##

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة