"نائب برلماني": كائنات بحرية نادرة مهددة بالانقراض بالإسكندرية

31-1-2017 | 16:37

النائب محمد فؤاد

 

جمال أبوالدهب

تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب ، عن حزب الوفد، بطلب إحاطة مقدم إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب ، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، بشأن بيع صغار أسماك القرش وأنواع مختلفة من السلاحف البحرية، مما يعرضها للانقراض.
وصرح "فؤاد" بأن بعض الصيادين في محافظة الإسكندرية يقومون باصطياد العديد من صغار أسماك القرش، وأنواع مختلفة من السلاحف البحرية، بهدف عرضها للبيع بداخل الأسواق والتربح من وراء عملية بيعها، مما يهدد بعض الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض.

وأكد "فؤاد"، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن هناك بعض الأسواق التي تتم فيها عملية البيع ومنها على سبيل المثال، سوق الميدان بمنطقة المنشية وسوق شارع المعهد الديني بمنطقة العصافرة شرق محافظة الإسكندرية، ويأتي ذلك التعدي السافر على تلك الكائنات نتيجة انعدام الرقابة بشكل تام من جانب الجهات والهيئات المنوط بها القيام بذلك الدور، الأمر الذي أدى إلى ازدياد تلك الظاهرة وتفاقم آثارها السلبية.

وأشار "فؤاد" إلى أن تلك الممارسات تعتبر بمثابة سلاح ذي حدين، حيث إنها تؤثر من ناحية على صحة وسلامة المواطنين حال بيعها بهدف الطهي، ومن ناحية أخرى تسهم بشكل كبير في تدمير بعض السلالات والأنواع النادرة من تلك الأسماك والسلاحف التي لا يجوز اصطيادها أو عرضها للبيع بمثل تلك الطريقة غير المشروعة.

وطالب فؤاد بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس لدراسته.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]