بعد محاولة سرقة لوحاته.. كتاب موسوعي عن محمود سعيد بإنتاج مصري فرنسي

30-1-2017 | 10:22

د . آشرف رضا وحسام رضوان

 

سماح عبد السلام

قال الدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة أراك للثقافة والفنون إنه قد صدر مؤخراً كتاب عن الرائد محمود سعيد "1897-1964"، تمت طباعته فى إيطاليا، بمناسبة مرور 120 عاماً على مولده.

وأوضح د.رضا فى تصريح لـ"بوابة الأهرام" أن إعداد الكتاب قد استغرق خمس سنوات، حيث تولى إعداده وتوثيقة مجموعة الباحثين والنقاد، كل بحسب تخصصه، لافتاً إلى أن الكتاب يتكون من 900 صفحة وينقسم لجزأين.

ويوضح: يتضمن الجزء الأول التصوير الزيتى، حيث تم حصر كل أعمال محمود سعيد الموثقة بتفاصيلها وتاريخها، وهو ما تتطلب وقتاً طويلاً، حيث تم تتبع أعماله فى المتاحف القومية والفنية، وكذلك الموجودة لدى المقتنين لأعماله للوصول لأقرب عدد يقارب حقيقة ما رسمه محمود سعيد.

أما الجزء الثانى، فيتضمن الرسوم والاسكتشات المذكرات الفنية وقوائم أعماله بخط يده. والكتاب موسوعى ومقنن بدراسة قانونية قام بها الدكتور ياسر سعيد الباحث فى قانون الحركة الفنية.
وقد شارك فى الكتاب كل من د.حسام رشوان الباحث فى تاريخ الفن، والباحثة فاليرى ديريدهيس، بالإضافة لعدد من نقاد الفن التشكيلى ومنهم الناقد عز الدين نجيب، وفاتن مصطفى الكنفانى، ود.أمل نصر وغيرهم.

وتابع: سيتم إطلاق الكتاب بالتزامن مع افتتاح معرض الآرت فير فى دبى منتصف مارس القادم. وفى مصر يتم عرضه أول إبريل بمحافظتى القاهرة والإسكندرية.

يذكر متحف الفن الحديث قد تعرض لمحاولة استبدال خمس من لوحات محمود سعيد على يد أحد العاملين سابقاً بقطاع الفنون التشكيلية، وتم ضبطه بعد اكتشاف الواقعة.


اقرأ ايضا: