بالصور.. البيئة: تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير نظام الإنذار المبكر لملوثات الهواء

25-1-2017 | 20:38

جانب من اللقاء

 

دينا المراغي

قامت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية لنوعية الهواء بتنفيذ المرحلة الأولى من تطوير نظام مستدام للإنذار المبكر لملوثات الهواء تشمل كافة أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأكد بيان وزارة البيئة، الصادر اليوم الأربعاء أن التطوير اشتمل على شقين أساسيين أحدهما خاص بالنواحى الفنية والتقنية والآخر خاص بالعامل البشرى وبناء القدرات، وجاء ذلك طبقًا للأنظمة العالمية وبالاستفادة من تجارب الدول الأخرى ليتم تطبيقه للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح البيان أن الشق الفني تضمن دراسة وتحليل العوامل الجوية التي تساعد على تركيز الأتربة العالقة في الهواء والتعرف على المناطق الأكثر عرضة لزيادة تركيز الملوثات من خلال خرائط تفاعلية يتم ربطها بالموقع الإلكتروني لوزارة البيئة، لعرض مستويات التلوث في الأماكن المختلفة.

وفيما يتعلق بالشق البشرى، تم البدء في تنفيذ خطة لبناء القدرات وخلق كوادر مؤهلة لإدارة النظام سواء داخل جهاز شئون البيئة أو في الأفرع الإقليمية للجهاز، حيث تم تدريب عدد من العاملين بالجهاز وأفرعه الإقليمية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وتهدف المرحلة الثانية من التطوير عمل برامج إحصائية متطورة لدراسة وتحليل قواعد البيانت الخاصة بقياس الملوثات لربطها بمدى تأثير العوامل الجوية على ارتفاع تركيزات الأتربة العالقة، مما سيسهم بشكل فعال في خدمة مجالات البحث العلمي.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة