التشكيلي عمر طوسون يوثق تاريخ النحت المصري المعاصر بمشاركة 50 فنانًا

23-1-2017 | 15:43

النحات عمر طوسون

 

سماح عبد السلام

قال الفنان عمر طوسون قوميسير معرض"مستند نحت" والذي استضافه مؤخرًا متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية: إن هذا العرض أُقيم في إطار التوثيق الجزئي للنحت المصري المعاصر ولكن بالمزج بين الأجيال المختلفة.

وأشار طوسون فى حواره لـ"بوابة الأهرام" إلى أن فكرة المعرض بدأت باتصاله بالفنان معتز نصر مدير مركز، درب 1718، حيث طرح عليه إقامة معرض يضم جانبًا توثيقًا للنحت المصري المعاصر بآلية مختلفة عن طريق تجميع 50 نحاتًا مصريًا معظمهم من الشباب.##

وأضاف: "حرصت على تنغيم المجموعة بأجيال مختلفة من خلال مشاركة ثلاثة فنانين كبار وهم د. عبد المنعم الحيوان، د. عبد الرازق السيد ود. طارق زبادي، كممثليين لجيل الأساتذة، ثم استكملت للجيل النشيط بعد جيل الستينات من خلال مشاركة د. السيد عبده سليم، د. سعيد بدر، محمد الفيومى وهشام نوار وسركيس طوسنيان وأخرين. فيما جاء باقي العارضين من الشباب وحتى الفنانين الأحدث سنًا.

وتابع: "أقمنا المعرض فى البداية بدرب 1718 بالقاهرة، لم تكن الفكرة مجرد تجميع لعدد كبير من النحاتين ولكن التفكير في الإبداع المطلق، ومن ثم لم تكن هناك شروط معينة للعمل، بمعنى أننا لم نفرض خامة محددة للعمل ولكن المهم هو الإبداع الحر".

فقد لمسنا سعادة المشاركين بمنتجهم حيث لم يتم التحيز لخامة دون أخرى. وقد نجح المعرض بدرب 1718 حتى أن بعض الأعمال تم بيعها خلال العرض فى الوقت الذى يعانى النحت حالة من الكساد. كما قام أحد الجاليريهات الخاصة بطلب ترشيح ونقل مجموعة من أعمال الفنانين للعرض لديه وهنا نجاح أخر، بحد قوله.

ويستطرد: "بالإضافة إلى ما سبق أرى أننا اجتذبنا جمهورًا درب 1718، وهو جمهور جديد ومختلف عن المتلقي الكلاسيكي، لأنه يذهب لسماع الموسيقى فيجد قاعة عرض تحوى أعمالًا نحتية فيقوم بمشاهدتها ومن ثم نكتسب متذوقًا ومقتنيًا جديدًا للفن التشكيلي".

ويواصل طوسون: كان هناك خطة لنقل المعرض إلى محافظة الإسكندرية بعدة أماكن من بينها المكتبة أو مركز الإبداع أو الأتيلية أو متحف الفنون الجميلة. وبالفعل حدث تواصل مع مكتبة الإسكندرية وحيث رحبت باستضافة بالمعرض ولكن أجندتها كانت مزدحمة، فأصبحت المفاضلة بين أتيلية الإسكندرية ومتحف الفنون.

وقد وجدت ترحيبًا من الفنان على سعيد، مدير المتحف الفنون الجميلة، حيث تحمس للمعرض وطلب استقباله بالمتحف وبالفعل وجدت تعاونًا من القائمين على المكان بشكل احترافى وأداء سلس وهو ما نتمنى أن نلمسه من المتاحف وقاعات الفن التشكيلي وأقيم المعرض وحقق نجاحًا كبيرًا.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]