Close ad

أحمـد البري يكتب: كوارث بنوك الدم

20-1-2017 | 09:543376

أحمـد البري يكتب: كوارث بنوك الدم

20-1-2017 | 09:543376
20-1-2017 | 09:543376طباعة

الرقابة على الدم ضرورية منعا لنقل العدوى إلى المرضى

زادت كوارث بنوك فى مختلف أنحاء الجمهورية، وارتفعت بشكل ملحوظ أعداد المصابين بأمراض مزمنة نتيجة نقل دماء ملوثة إليهم، مما يتطلب تشديد الرقابة، وإلحاق تبعية بنوك الدم لجهة واحدة لكي تكون هناك سهولة في توفير الدم للحالات المختلفة.


لقد تعددت شكاوى المواطنين من سوء حالة بنوك الدم، وبناء على ذلك، وبعثوا باستغاثات عديدة إلى لجنة الصحة بمجلس النواب، وبناء على ذلك بحث فريق طبي بنك الدم التابع لمعهد ناصر، وتأكد من وجود ممارسات غير سليمة بلصق أكواد خاطئة على أكياس الدم والبلازما، وترتب على ذلك الخطأ الفادح دخول أكياس دم إيجابية الفيروسات C أو B أو فيروس الإيدز، وهى تفتك بما تحمله من فيروسات بالمريض الذي يحقن بها، وللأسف فقد تبين أنها مجهزة من جانب إدارة البنك فى الثلاجات المخصصة لصرفها للمرضى، إلى جانب احتمال لصق كود مصاب فى حين أن الكيس الأصلى للمتبرع سليم، مما قد يهدر قيمة هذا الكيس والعكس صحيح.

وهناك كذلك سوء في تداول أكياس الدم والصفائح الدموية داخل البنك، مع تركها فترات طويلة في غير الأماكن المخصصة لحفظها، وبالتالي فإنها تفسد وتصبح خطرًا على من يتم حقنه بها.

والحقيقة أن الوضع على هذا النحو لا يستقيم، فتعدد الجهات التي تتبعها بنوك الدم يجعل متابعتها أمرًا صعبًا، ومن ثم لابد أن تعمل بنوك الدم كلها تحت إشراف جهة واحدة فقط، مع مراعاة توفير الموارد البشرية والمالية لها، إذ يعاني بعضها نقصًا في الأطباء والعاملين، ووضع رؤية جديدة وشاملة لإعادة تطويرها وتلاشي أي أخطاء فيها، مع إطلاق موقع الكتروني يربط بنوك كل المحافظات لتسهيل عملية نقل الدم للمرضى.

أيضًا يجب فرض رقابة صارمة على بنوك الدم والعيادات الخارجية والمستشفيات الخاصة والحكومية، وصالونات تصفيف الشعر وأدوات التجميل بكل أنواعها، فالشهادات الصحية التي يحصل عليها العاملون في صالونات تصفيف الشعر ليست كافية، وينبغي إجراء كل التحاليل الخاصة بالأمراض العادية والمزمنة، وأن يضم كل محل أو صالون جهاز تعقيم حراري لكل أدوات التجميل المستخدمة.

لقد بات ضروريًا اتخاذ إجراءات ملزمة للجهات التنفيذية لمحاسبة المسئولين عن هذه الممارسات الخطيرة في بنوك الدم، والتي تنعكس سلبًا على الأمن القومي المصري، فالدم يمس بصورة مباشرة صحة وسلامة أرواح المواطنين.

أحمـد البري يكتب: كوارث بنوك الدم

أضف تعليق

ياااااااااارب

| 0

(اللهم سخر لي قلوب عبادك يقضون لي بأمرك جميع المطالب وإجعلني في كل أمر وشدة أنا الغالب ومن عليا ياالله بسرعة الإجابة وحققلي دعائي وحقق فيك رجائي وإدخلني وإدخل ذريتي في حرز لطفك المصون وكل من تحوط به شفقه قلبي وأكفيني شر ما يكون قبل أن يكون بحق سر قولك {إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون (82) فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون (83)}