بالصور.. محمد سراج : الريشة والقلم مفتاح التغيير ما دامت الظروف مهيأة

19-1-2017 | 10:10

محمد سراج

 

خالد عبد المحسن

محمد سراج صحفي وكاتب ورسام، له مشوار طويل من العمل في بلاط صاحبة الجلالة بين الريشة والخط والإخراج الصحفي، لوحاته نابضة بالحياة والفكر، ويحمل خطه رونقًا، جمالاً، "بوابة الأهرام" التقت به لاستعراض مشواره في العمل الصحفي.

 

عن البدايات يقول محمد سراج: أعطاني الله عز وجل موهبتي الرسم والخط، فنميتهما وتفوقت فيهما، وجعلت وسائل الإيضاح المدرسية معرضًا دائما لي. وكانت الموهبة هي مدخلي للصحافة، بالإضافة إلى أنني بعد ذلك صممت "ترويسات "الصحف والمجلات بريشتي ورسمت العديد من الشخصيات العامة السياسية والفنية والثقافية، وتعددت الأعمال الصحفية ما بين الرسم والإخراج الصحفي والتحقيق والحوار وكتابة المقال.

محمد سراج

 

وعن دور الفن وأثره على المجتمع يقول سراج: الفن أداة تواصل مثل الكلمة، وقد يكون الفن سفيرًا عالميًا، ومن خلاله تستطيع أن ترتقي بسلوكيات الإنسان وتهذب مشاعره؛ فلوحة قادرة على تحريك وتغيير سلبيات إلى إيجابيات. كان ذلك قبل عصر الوسائط المتطورة الحديثة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. فالريشة والقلم وجهان لعملة واحدة ويحملان القدرة على التغيير والتعليم والارتقاء بالبشر، لووجدت البيئة المناسبة وتم إفساح المجال لهما.

محمد سراج

 

وعن اهتمام الدولة بالفن والفكر والثقافة يضيف: تهتم الدولة بالفن قدراستطاعتها، لكن نطلب المزيد؛ حيث إن الفن هو القوة الناعمة والمتحدث الرسمي على مر العصور، وهو في كثير من الأحيان المحرك للشعوب وسفير القيم والمعاني النبيلة. أضرب مثالًا بالفنانة أم كلثوم التي قامت بتقديم حفلات يكون إيرادها للمجهود الحربي، وكيف استجاب لها الجميع في الداخل والخارج، وهناك أمثلة عديدة يبرز فيها دور الفن الفكر والثقافة وتأثيره الإيجابي محليًا وعالميًا.

 

أما عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي فيقول: وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، هي تقرب وتنشر وتعلم في لحظات، ونافذة جعلت العالم قرية واحدة. لكن من الممكن أن تروج للشائعات والأفكار الهدامة؛ لذا لابد من أن نعي كيف نستخدمها الاستخدام الصحيح.

 

ويردف: كلمة أخيرة: الفن رسالة سامية، والكلمة أمانة، وكل فن جيد وعمل جيد يحيا ويخلد ذكرى صاحبه، مادام الهدف هو الحق والخير والجمال والقيم النبيلة.

محمد سراج


محمد سراج


محمد سراج


محمد سراج

اقرأ ايضا: