||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex استعرضا أهم مجالات التعاون المشترك.. إسماعيل يلتقي الرئيس البيلاروسي - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

استعرضا أهم مجالات التعاون المشترك.. إسماعيل يلتقي الرئيس البيلاروسي

16-1-2017 | 17:09

المهندس شريف إسماعيل

 

كريم حسن

التقي المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين، مع الكساندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق له، وذلك في إطار زيارته لمصر لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها فى مختلف المجالات لأفاق جديدة، وجاء ذلك فى حضور وزراء الزراعة والسياحة والرى.

وصرح السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس لوكاشينكو والوفد المرافق له والإعراب عن تقديره للعلاقات المتميزة التى تربط البلدين سياسيا واقتصاديا وعن أمله أن تكون هذه الزيارة المهمة دفعة جديدة لعلاقات التعاون بينهما فى مجالات عدة خاصة وأن هناك فرصًا واعدة لتنمية هذا التعاون يمكن الاستفادة منها لتحقيق المنفعة المتبادلة.

واستعرض رئيس الوزراء أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيراً إلي الاتفاق الذى توصلت إليه مصر مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي وما تقوم به الحكومة فى اطار التطوير المستمر لمناخ الإستثمار بما في ذلك مشروع قانون الاستثمار الذى يتوقع أن يصدر قريباً، موضحاً أن مصر تسعي لتحقيق معدلات نمو اقتصادى تصل إلي 6و7%، وتحسين مؤشرات الآداء الاقتصادى.

أشار رئيس مجلس الوزراء كذلك إلى وجود فرص جيدة للتعاون مع الجانب البيلاروسي في عدد من المجالات ومنها صناعة الأثاث، ومشروعات معالجة مياه الصرف باستخدام تكنولوجيا منخفضة التكاليف، وتعزيز بناء القدرات المصرية في مجالات مُعالجة المياه ونظم الري المتقدمة، والمياه الجوفية، وتوفير مياه الشرب، والمساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية، والصناعات الغذائية والتعبئة، وإمكانية التصنيع المُشترك لإنتاج الجرارات الزراعية والشاحنات والمركبات وعربات الترام.

وأوضح رئيس الوزراءً فى هذا السياق أن هناك إمكانيات صناعية كبيرة لدى الجانبين يمكن استغلالها تكفل نجاح التعاون المشترك، منوهاً إلى أن مصر ليس لديها أي مشاكل في توفير الطاقة.

كما أن لديها عمالة جيدة يمكن توظيفها في مجالات تكنولوجية متنوعة وأن تلك المشروعات ستعم بالفائدة على البلدين، سواء فيما يتعلق بتلبية احتياجات السوق المصرية أو التصدير لأسواق إقليمية آخرى أخذا فى الاعتبار إمكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع عدد من التكتلات الإقليمية ومنها تجمع الكوميسا وهو ما سيتيح لبيلاروسيا النفاذ للسوق الإفريقية من خلال مصر ويعظم الاستفادة من المشروعات الإنتاجية المشتركة.

وأكد المهندس شريف إسماعيل على اهتمام الحكومة المصرية بالانضمام إلى اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأورواسي (اتحاد جمركي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرجيزيا) والتى ستتيح لمصر تصدير منتجاتها إلى تلك الأسواق.

كما دعا المهندس شريف إسماعيل الجانب البيلاروسي إلي تعزيز استثماراته في كافة المجالات والمساهمة فى المشروعات القومية القائمة مثل مشروعات قناة السويس الجديدة، ومشروع المثلث الذهبي للتعدين في مصر، والاستزراع السمكي، فضلا عن المساهمة فى المشروعات الزراعية الضخمة التى تتبناها الحكومة المصرية وخطة مصر لاستزراع حوالى 4 ملايين فدان فى العشر سنوات القادمة.

وفيما يتعلق بملف السياحة الذى يمثل إحدى الركائز المهمة للاقتصاد المصرى، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن تطلعه للتعاون مع بيلاروسيا في هذا المجال وزيادة أعداد السياحة البيلاروسية إلي مصر، مشيرا إلى ما تتمتع به مصر من إمكانات سياحية ضخمة ومقاصد سياحية وثقافية متنوعة.

وفى ختام اللقاء، أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم التنسيق بين الجانبين لإيفاد وفد مصري إلي بيلاروسيا خلال فترة وجيزة للتعرف عن قرب علي الإمكانات التكنولوجية والصناعية لديها وعقد لقاءات مع المسئولين لوضع مقترحات محددة للتعاون في المجالات الرئيسية التي تم الإشارة إليها خلال اللقاء، مؤكدا على ضرورة التواصل بين المسئولين ومجتمع الأعمال فى البلدين بشكل مستمر.

ومن جانبه، أشار الرئيس لوكاشينكو إلي تطلع بلاده لزيادة التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن مصر تعد أحد الشركاء الأساسيين الاقتصاديين لبيلاروسيا عربيا وأفريقيا، موضحاً أن بلاده لديها عددًا من الصناعات والخبرات المتقدمة التي يمكن لمصر الاستفادة منها وتطلع بلاده لإقامة مشروعات مشتركة، وأنه من المهم العمل بسرعة مع الجانب المصرى لوضع الأفكار المطروحة موضع التنفيذ الفعلي، معرباً عن امله في زيادة نفاذ الشركات البيلاروسية إلي السوق المصرية ومنها التصدير إلي أسواق أخرى.

وأضاف الرئيس البيلاروسي أنه من المهم أيضاً زيادة التعاون بين الأقاليم، مشيراً إلي نجاح تجربة التعاون القائم بين إقليم مينسك ومحافظة جنوب سيناء في مجالات متنوعة منها تنشيط السياحة والتبادل الثقافي وغيرها.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]