استقالة الأمير طلال بن عبد العزيز من هيئة البيعة بالسعودية

16-11-2011 | 23:03

 

رويترز

ذكرت هيئة البيعة في موقعها على الإنترنت أن الأمير طلال بن عبد العزيز الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك عبد الله استقال من الهيئة المسئولة عن الإشراف على تعاقب الحكم في السعودية.


ويعتبر الأمير طلال بن عبد العزيز والد الملياردير الوليد بن طلال أحد أكثر مؤيدي الإصلاح في الأسرة الحاكمة في السعودية.

وتأتي استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين الأمير نايف وليا للعهد. وينظر لنايف على أنه شخصية محافظة سبق أن عرقل إصلاحات. ولم يذكر موقع الأمير طلال على الإنترنت سببا لاستقالته.

وذكر الموقع اليوم الأربعاء "بعد أن رفع للملك عبدالله أعلن الأمير طلال بن عبدالعزيز استقالته من هيئة البيعة". وتعني استقالته أن أحد أبنائه ربما يحل محله في الهيئة.

وأنشأ الملك عبد الله هيئة البيعة قبل خمس سنوات لتمثل كل أفرع اسرة آل سعود في اختيار الورثة المستقبليين للحكم.

واعترض الأمير طلال عام 2009 على إعلان الديوان الملكي ترقية الأمير نايف إلى نائب ثان لرئيس مجلس الوزراء وهو ما يعني أنه في المرتبة الثانية للوصول إلى العرش. وقال إنه كان ينبغي استشارة الهيئة قبل اتخاذ هذا القرار.

وقال الأمير طلال في بيان أرسله بالفاكس لرويترز في 2009 أنه يدعو الديوان الملكي إلى توضيح ماذا يعني بهذا التعيين وانه لا يعني أن الأمير نايف سيصبح ولي العهد.

وسحبت السلطات السعودية جواز سفر الأمير طلال في أوائل الستينيات عندما ضغط من أجل ملكية دستورية وتحالف مع الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر العدو اللدود للأسرة السعودية في ذلك الوقت. وسمح للأمير طلال بعد ذلك بالعودة للمملكة بعد تخفيف حدة لهجته.