ثقافة وفنون

بالصور.. افتتاح "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر" في أمريكا بمشاركة مصرية

13-1-2017 | 05:14

جانب من مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر

بريدج ووتر (فيرجينيا) – بوابة الأهرام:

انطلق مساء أمس الخميس في ولاية فيرجينيا الأمريكية "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر" (BIPF)، الذي تنظمه جامعة "بريدج ووتر"، في الفترة من 12 إلى 15 يناير 2017، بحضور حوالي 80 شاعرًا من الولايات المتحدة ودول متعددة، من بينها مصر، كممثلة للعرب بالمهرجان.

وقد سبقت الافتتاح الرسمي، قراءة شعرية مفتوحة مساء الأربعاء في مكتبة "سواج" بفيرجينا، شارك فيها بعض شعراء المهرجان، إلى جانب عدد من شعراء الولاية، والوافدين من ولايات أمريكية أخرى.

ثم جاء حفل الافتتاح مساء الخميس، الذي استهله البروفيسور ستان جلواي، الشاعر الأمريكي، ومدير المهرجان، وأستاذ علم اللغة في جامعة "بريدج ووتر"، بكلمة رحب فيها بالضيوف، خصوصًا الشعراء القادمين من دول بعيدة مثل مصر وزيمباوي، مشيرًا إلى أن المهرجان، الذي يُعقد دوريًّا كل عامين، يطرح فكرة التواصل الإنساني العميق بين أطراف الأرض، في لقاء ثقافي وتفاعل إبداعي بين حاملي الكلمة الجمالية من قارات العالم المختلفة.

كما تحدث البروفيسور سكوت سوتر، رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة، مشيرًا إلى أنه من دواعي غبطته أن يستضيف المهرجان لغات متعددة، تتحدث بلسان واحد، هو لسان الإبداع الشعري.

وجاءت بعد ذلك القراءات الشعرية في اليوم الأول، وهي التي شهدت المشاركة العربية في المهرجان، بحضور الشاعر المصري شريف الشافعي، الذي قرأ بعض النصوص باللغة العربية، فيما تولى د.ستان جلواي مدير المهرجان قراءة ترجمتها الإنجليزية.

واشتملت قراءات اليوم الأول الشعرية كذلك على نصوص لعدد من الشعراء الأمريكيين، منهم: ويليام بيت، ستيفين كوري، مارك فيتزجرالد، باتريسيا جراي، ليندا دوف، جيسيكا موك، كونسلو مارشال، مايكل كازارنيسكي، سام براون، إيرين ماك جراث، وغيرهم.

وتتوالى القراءات الشعرية خلال الأيام المقبلة من عمر المهرجان، بمشاركة حوالي 80 شاعرًا، بالإضافة إلى 20 طالبًا من جامعة بريدج ووتر. ومن الدول المشاركة: أوكرانيا، جاميكا، زيمباوي، جزر البهاما، كندا، وغيرها.

ويتضمن المهرجان أيضًا جلسات حوارية ونقدية، وورش عمل، ومناقشات بين الشعراء والحضور، حول طبيعة وملامح كتابة كل شاعر، وقضايا الشعر المختلفة، فضلاً عن مائدة لكبار الناشرين بالولايات المتحدة، لعرض أحدث إصداراتهم في حقل الشعر، والمجال الأدبي على وجه العموم، ويطبع المهرجان أنطولوجيا باللغة الإنجليزية تتضمن قصائد جميع الشعراء المشاركين.








اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة