خبراء السياحة يحذرون.. تأخر برامج العمرة سيؤدي لتكدس الأعداد وتجاوز سعرها 13 ألف جنيه

10-1-2017 | 18:52

صورة ارشيفية

 

سمر نصر

أجمعت آراء عدد كبير من العاملين بالقطاع السياحي، وخاصة السياحة الدينية حول ضرورة بدء برامج العمرة في أقرب وقت ممكن، حتى تستطيع شركات السياحة تنفيذها بأسعار تتناسب مع محدودي الدخل، الذين يمثلون نحو 70% من المعتمرين.

وفى هذا الصدد، قال عمارى عبدالعظيم، رئيس شعبة السياحة بالغرفة التجارية، إن قرار وزارة السياحة بتأجيل بدء برامج العمرة حتى شهر رجب سيجعله موسمًا متكدسًا، مما سيؤدى لوصول سعر العمرة إلى 12 ألف جنيه فأكثر، مشيرا إلى أن البدء الفوري لبرامج العمرة سيمنح البسطاء الفرصة للسفر لأداء العمرة، وستكون فى المتداول المتوسط قد تبدأ تكلفتها من 7 آلاف جنيه.

وأضاف عبدالعظيم لـ "بوابة الأهرام"، أن قرب الموعد الذي حددته وزارة السياحة لبدء موسم العمرة، سيكون على أعتاب موسم عمرة رمضان، وهو ما لن تستوعبه شركات الطيران، حيث إنه لا يوجد عدد طائرات تغطى الأعداد الكبيرة التي ستكون راغبة في السفر لأداء العمرة.

ولفت رئيس شعبة السياحة، إلى أن ربط العمرة بالأزمة الاقتصادية بمصر غير صحيح، لأن المعتمر يدفع 1166 جنيهًا ضرائب على كل تذكرة طيران، أي أنها تدر دخل على الرغم من كونها سياحة طاردة.

واستطرد قائلا: "يشترك مع أصحاب شركات السياحة في العمل أصحاب 65 مهنة أخرى، وتأخر العمل يؤثر عليهم جميعا سلبيا".

وأشار عمارى عبدالعظيم، أن ضوابط العمرة التي تحددها الدولة تتسبب في رفع أسعار برامج العمرة، خاصة أنها تهتم بالجودة على حساب السعر، ولابد من تحريرها من قيود الدولة، ويترك للأمر لحسابات العرض والطلب.

وفى نفس السياق، أكد باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة السابق، أن ضغط موسم العمرة وقصره على 3 شهور، سيؤدى لارتفاع التكاليف بشكل كبير، موضحًا أنه في حال بدء العمرة الآن، سيكون تكلفة البرنامج المعتمر 9 آلاف جنيه، وفى رجب سيزيد قيمة البرنامج من 30 إلى 50%، وفى رمضان ترتفع تكلفة العمرة 3 أضعاف، أي تصل إلى 27 ألف جنيه لاعتباره موسم الذروة.

وأضاف السيسى لـ "بوابة الأهرام"، أن توثيق العقود يستغرق مدة شهر ونصف، متسائلاً "لماذا لم يبدأ التوثيق حتى الآن، ولماذا لم تعلن ضوابط العمرة"، مطالبًا بضرورة إعلان تاريخ محدد لبدء البرامج والتوثيق وإعلان الضوابط.

وعلى الصعيد البرلماني، كشفت النائبة زينب سالم عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن قرار بدء العمرة لم يدرج في أجندة اللجنة، ولم يناقش، حتى توقفت الجلسات العامة بالمجلس الآن.

وناشدت سالم خلال حديثها لـ "بوابة الأهرام"، العاملين بالقطاع السياحي تحمل الأوضاع الاقتصادية العصيبة التى تمر بها البلاد الآن.

كانت وزارة السياحة، قد أعلنت مطلع الأسبوع الحالي بدء برامج العمرة أول شهر رجب(مارس) بعد اجتماعها بعدد من الشركات السياحية، وهو الأمر الذي رفضه أغلب العاملين بمجال السياحة الدينية، معتبرين أنه سيتسبب فى مزيد من الضغوط والأعباء المالية عليهم، وسيرفع تكاليف العمرة على المعتمرين بشكل غير محتمل، وطالبت غرفة شركات السياحة ببدء تنفيذ برامج العمرة منتصف فبراير المقبل.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]