وفاة الرئيس الألماني الأسبق رومان هيرتسوج عن 82 عامًا

10-1-2017 | 15:03

رومان هيرتسوغ

 

رويترز

قال مكتب الرئاسة ببرلين اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الألماني السابق رومان هيرتسوج الذي كان أحد أهم المدافعين عن الإصلاحات الاقتصادية في التسعينيات بعد سقوط جدار برلين- توفي عن 82 عامًا.

وكان هيرتسوج عضوًا في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل. وشغل منصب كبير القضاة في أعلى المحاكم الألمانية قبل انتخابه رئيسًا لفترة مدتها خمسة أعوام في عام 1994 بعد أربعة أعوام من توحيد شطري ألمانيا.

وقالت ميركل "أدى رومان هيرتسوج واجباته في أعلى المناصب الحكومية بطريقته التي لا تضاهى. كان صادقًا ومتواضعًا ويتمتع بحس الدعابة والسخرية".

وقال الرئيس الألماني الحالي يواخيم جاوك إن هيرتسوج كان "شخصية متميزة ساعد في صياغة صورة ألمانيا والتفاعلات داخل مجتمعنا".

وفي العام الماضي هاجم هيرتسوج الأحزاب السياسية الكبيرة لعدم فعل ما يكفي لوقف صعود حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة الذي يبدو عازمًا على أن يصبح ثالث أكبر حزب في البرلمان في الانتخابات العامة التي تجرى العام الحالي.

وبعد نهاية فترته رئيسًا -وهو منصب شرفي بدرجة كبيرة- رأس هيرتسوج أيضًا أول مؤتمر أوروبي، الذي صاغ ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان "فقدنا اليوم مفكرًا دستوريًا وسياسيًا ورجل دولة عظيمًا".

الأكثر قراءة