أحمد البري يكتب: تقصي الحقائق حول الصناديق الخاصة

2-1-2017 | 10:463114

أحمد البري يكتب: تقصي الحقائق حول الصناديق الخاصة

2-1-2017 | 10:463114
2-1-2017 | 10:463114طباعة

د. على عبد العال رئيس مجلس النواب

تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على المصيلحى اجتماعا الأربعاء المقبل، لمناقشة موقف الصناديق الخاصة، وما تم حصره منها حتى الآن بحضور عمرو الجارحى وزير المالية.


ولقد طال الحديث عن هذه القضية، والصحيح هو أن يبدأ علاجها بوجود محددات عامة للكشف عن البيانات الكاملة المتعلقة بهذه الصناديق، ومخاطبة البنك المركزى للحصول على كل المعلومات عنها بالحساب الموحد بالبنك المركزى، والحسابات الخاصة بالبنوك التجارية، وأن تضع وزارة المالية رأيها فيما يتعلق بضم كل صندوق للموازنة العامة، أو استمراره كحساب خاص مع وضع قواعد حاكمة للصرف منه.
وبات مهما تشكيل لجنة تقصى حقائق لحصر اللوائح التى تحكمها والأموال المتداولة بها، ومعرفة أوجه الإنفاق منها، وهل تُوجه أموالها توجيها سليما أم تُنفق على البدلات والمكافأت؟
إن هناك أموالا ببعض الصناديق الخاصة موجودة كما هى منذ سنوات طويلة، ومن الضرورى إعادة النظر فيها بحيث يتم ضمها إلى الموازنة العامة للدولة وليس إلغاؤها، ومعرفة حجم المكافآت والبدلات التى يحصل عليها المسئولون من هذه الصناديق، ومدى خضوعها للحد الأقصى للأجور، والكرة الآن فى ملعب مجلس النواب لإصدار التشريع المناسب الذى يكفل حق الدولة فيها، وتحقيق الاستفادة المثلى منها.

أحمد البري يكتب: تقصي الحقائق حول الصناديق الخاصة