الرئيس السيسي و«مارك روته» يتوافقان على أهمية ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لقطاع غزة | الرئيس السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي | خبير اقتصادي: ملف اللاجئين أحد أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي | بايدن: قانون المساعدات لـ «إسرائيل» و«أوكرانيا» يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى | الرئيس السيسي يناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي الوضع بقطاع غزة وجهود مصر لوقف إطلاق النار | وزيرالاتصالات: لا بد من حوكمة البيانات وتوافر الكفاءات الرقمية لجذب الاستثمارات فى مجال الذكاء الاصطناعى | هالة السعيد: الدولة تحرص على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار | رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية مقترح وثيقة السياسة الضريبية لمصر 2024 – 2030 | رئيس مركز المؤتمرات يبحث إقامة معرض مصري صيني بالقاهرة للتصدير لإفريقيا | آخرها الامتناع عن شراء الأسماك.. هل تنجح حملات المقاطعة في خفض الأسعار؟ |
Close ad

"السويدي": "المركزي" وافق على تقسيط مديونيات الشركات الدولارية.. وعدم إشهار إفلاس أي شركة

27-12-2016 | 20:21
السويدي المركزي وافق على تقسيط مديونيات الشركات الدولارية وعدم إشهار إفلاس أي شركةالمهندس محمد زكي السويدي
عبدالفتاح حجاب

صرح المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بأنه تم عقد لقاء مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ونواب البنك المركزي، وعدد من رؤساء البنوك لمناقشة المقترح المقدم من اتحاد الصناعات المصرية، واتحاد الغرف التجارية، فيما يخص مديونيات الشركات بالعملة الأجنبية.

موضوعات مقترحة

وأوضح، أن الاجتماع أسفر عن نتائج إيجابية ومشجعة للاستثمار والصناعة، حيث أبدى محافظ البنك المركزي تفهماً تاماً للوضع الراهن وآثاره على الصناعة والشركات والمصانع.

وأوضح السويدي، أنه تم الاتفاق على عدة نقاط هامة هي:-

تقسيط المديونيات الناتجة عن فروق العملة بعد تعويم الجنيه على مدد تتراوح بين سنة واحدة وثلاث سنوات، بحد أقصى حسب ظروف كل شركة.

إمكانية تثبيت سعر الدولار بقيمة محددة، ويكون ذلك بناء على طلب كل شركة على حدة و بالاتفاق مع البنك المعني بالحالة، وحسب ظروف كل شركة.

تم إصدار تعليمات لكافة البنوك بعدم اتخاذ أية إجراءات قانونية أو إجرائية أو إشهار إفلاس لأي شركة أو مصنع تكون مديونياتها ناتجة عن فروق العملة بعد تعويم الجنيه.

في حال عدم الاتفاق بين أي من الشركات والبنوك، يتم الرجوع إلى البنك المركزي للبت في الحالة واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

تم الاتفاق على أن لا يتم إعلان إفلاس أي شركة نتيجة مطالبات البنوك في نطاق مشكلة المديونيات الناتجة عن فروق العملة بعد التعويم.

 تخصيص 10 مليارات جنيه بفائدة 12% للشركات التي لا تتجاوز مبيعاتها مليار جنيه سنوياً، لتدعيم رأس المال العامل لكل شركة أو لجزء منه.

 تخصيص 10 مليارات جنيه بفائدة 12% للمطورين الصناعيين في المحافظات لتحفيزهم على إنشاء مناطق صناعية بالإيجار، وذلك لدعم الشباب واقتصاد المحافظة.

 وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، فإنه يتم تمويل مشروعات الألبان والدواجن واللحوم بفائدة تتراوح من 5% و 7%

و 10% حسب حجم الشركة، وذلك لتشجيع الاستثمار في هذه المجالات بهدف تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة حجم المعروض مما سيكون له أثر مباشر على انخفاض الأسعار وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: