ثلاثة عروض مصرية في "مهرجان المسرح العربي" بالجزائر

27-12-2016 | 10:22

مهرجان المسرح العربي بالجزائر

 

مجدي بكري

تشارك مصر بثلاثة عروض فى مهرجان المسرح العربي بالجزائر، هي: "زي الناس» إخراج هاني عفيفي وتأليف برتولد بريخت «مركز الإبداع الفني مصر»، و«الزومبي والخطايا العشر» إخراج طارق الدويري «مسرح الهناجر »، و«الخلطة السحرية للسعادة» تأليف وإخراج شادي الدالي « مسرح الهناجر، وذلك في الدورة التاسعة للمهرجان، التي تحمل اسم "عزالدين مجوبي»، خلال الفترة من العاشر حتى التاسع عشر من شهر يناير 2017.

وقد أعلنت الهيئة العربية للمسرح أن الدورة التاسعة المقررة في الجزائر شهر يناير المقبل ستكون الأضخم في مسيرة المهرجان سواء على مستوى عدد العروض والمشاركين أو المدة الزمنية. ويشارك في المهرجان حوالي 550 فنانًا مسرحيًا من الجزائر والدول العربية منهم 267 من المشاركين في العروض المسرحية و120 في المؤتمر الفكري و70 في الورش والندوات النقدية وكذلك التحكيم.

وقد أكد لخضر بن تركي المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام أن استضافة الجزائر لهذا المهرجان تعتبـر حدثاً ثقافياً مهماً، حرصنا على تهيئة كل الظروف والإمكانات لخدمة إنجاز دورة تظل فاصلة في تاريخ المهرجان من ناحية، وفي المشهد المسرحي الجزائري الذي يعمل بدأب ليكون في مقدمة الحركة المسرحية في الوطن العربي، لذا "عقدنا العزم وبالتعاون والتشاور مع الهيئة العربية للمسرح على أن نمنح المهرجان مناخات حيوية من خلال توطين فعالياته في مدينتين مؤثرتين في المسرح الجزائري، وهران مدينة عبد القادر علولة ومستغانم مدينة عبد الرحمان كاكي"، وهما مدينتان تتمتعان كباقي المدن الجزائرية بحركة ثقافية مميـزة وحضور كبيـر للمثقفين.

بينما قال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة في الشارقة «دورة هذا العام.. الدورة التاسعة التي ستقام في الجزائر هي الدورة الأضخم في مسيرة هذا المهرجان». وأضاف «المختلف أيضا في هذه الدورة عدد أيام المهرجان. نحن تعودنا على سبعة أيام لكن هذه الدورة ستكون عشرة أيام حافلة بالنشاط المسرحي المتنوع».

مهرجان المسرح العربي بالجزائر


مهرجان المسرح العربي بالجزائر

اقرأ ايضا: