فاروق الباز: المصريون مرتبطون بالنيل.. ومنطقة غرب النيل ثروة لتصدير الكهرباء لأوروبا

20-12-2016 | 16:33

فاروق الباز

 

محمود سعد

قال العالم الكبير الدكتور فاروق الباز ، إن تاريخ الحضارات يؤكد أن هناك 3 مقومات لبناء الحضارة، لأي دولة، وهي: (إنتاج الفائض من الغذاء، تقسيم العمل بين أفراد المجتمع، الحياة الكريمة في المدن)، مشيرا إلى أنه لابد من تطبيق تلك المقومات للتقدم والنهوض.


وأضاف الباز خلال محاضرته اليوم الثلاثاء لطلاب جامعة القاهرة ، تحت عنوان: "كيف يكون الممر وسيلة لازدهار الاقتصاد في مصر؟"، أنه تم عمل محاولات عديدة في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في الصحراء الغربية ولكن لم تتم لأن المصريين مرتبطون بالنيل، مشددًا على أنه لابد من تشغيل الصحراء الغربية بالبشر وليكن 40 مليونًا مع تعدادنا السكاني الذى يتخطى 90 مليونًا في ظل أن مصر ستكون في عام 2050 العدد السكاني تخطى 240 مليونًا.

كما أكد الباز أنه لابد من تهيئة الحياة الكريمة ، وذلك مساحة بعيدة عن النيل، منوهًا إلى توسيع مكان للمعيشة وخاصة غرب الدلتا وغرب النيل باكمله.

وجه الباز، بضرورة فتح مجال للأراضى الزراعية والاستفادة منها، وعدم البناء عليها ، وكذلك الاهتمام بالخطوط العرضية للدولة ولابد الطرق ببعضها.

وأوضح العالم الكبير، أن منطقة غرب النيل والدلتا ثروة كبيرة و مناسبة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسة ، موضحًا أنها تتيح التصدير الكهرباء لدول أوروبا وكذلك تكفي للاستهلاك المحلي.
[x]