ماكين يهاجم أوباما ويتهمه بأنه أفقد الولايات المتحدة هيبتها

19-12-2016 | 09:21

ماكين و أوباما

 

روسيا اليوم

قال السيناتور الجمهوري جون ماكين، إن الولايات المتحدة فقدت دورها الريادي في العالم أثناء حكم الرئيس باراك أوباما، وبدأ يتآكل النظام العالمي السائد منذ الحرب العالمية الثانية.


وأوضح ماكين في حديث لقناة "CNN" ، أن الأمثلة على فقدان الولايات المتحدة دورها الريادي في أثناء حكم أوباما عديدة، ومنها الهجمات الإلكترونية على مؤسسات سياسية أمريكية قبل الانتخابات الرئاسية، واحتجاز الصين لجهاز مسح آلي (مسبار) في مياه بحر الصين الجنوبي، وتمزق سوريا والمأساة التي تعيشها.

وأضاف ماكين: "عندما نقف جانبا وننظر كيف يجري كل هذا، فإن ذلك من علامات تدمير النظام العالمي الذي يسود منذ الحرب العالمية الثانية في أكثر الفترات سلما في التاريخ".

وقال ماكين إن ما يحصل هو بسبب "تقويض الدور الريادي للولايات المتحدة"، مضيفا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يملك إستراتيجية وطريقة سياسية للتعامل مع مختلف الهجمات الإلكترونية، التي لا يستبعد أن تكون قد أثرت على سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويشاطر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت جيتس، يشاطر ماكين في تقييمه للوضع الأمريكي الراهن. فقد قال جيتس إن "الولايات المتحدة تتراجع في كل مكان، والسبب الرئيس في ذلك هو أن كلام أوباما في الغالب لا يرافقه فعل".

وأضاف جيتس أن إدارة أوباما أرسلت إشارات خاطئة، بما في ذلك إلى روسيا، موضحا أن واشنطن كانت تطالب بتنحية الرئيس السوري بشار الأسد، ولكن لم تكن لديها خطط لتحقيق ذلك، كما أنها تراجعت في الشرق الأوسط من خلال سحبها الجيش من العراق، وبعدها من أفغانستان، معتبرا هذه الخطوات كلها مؤشرات على التراجع.