التفتيش الصيدلي: ضبط عدد من الأدوية المخالفة وغير المصرح بتداولها

18-12-2016 | 13:38

الدواء - أرشيفية

 

عبد الله الصبيحي

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى إدارة التفتيش الصيدلي وبالتعاون مع مباحث التموين عن ضبط وتحريز عدد من الأصناف من بينها 400 فيال عقار الانسولين و34 صنف دواء و200 عبوة محاليل مختلفة غير مصرح بتداولها في السوق ومخصصة لمستشفيات حكومية مختلفة وعدد 7 أصناف مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، بالإضافه إلي بعض الأدوية المسجلة.


وأوضحت الوزارة أنه تم تحرير محضر رقم 20233 جنح شبرا الخيمة ثان لسنة 2016 والعرض علي النيابة العامة التى تباشر التحقيقات، يأتى ذلك في إطار حرص وزارة الصحة علي ضبط سوق الدواء بمصر من أي تجاوزات من خلال المهربين وإحكام الرقابة.

وأشارت إلى أنه تم تتبع إعلانات علي شبكات التواصل الاجتماعي عن بيع بعض الأصناف من الأدوية والمحاليل وبتتبع المصدر تم مداهمة ثلاثة مخازن غير تابعة لذات المصدر، أسفرت عن المضبوطات سالفة الذكر.

وأهابت وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التعاون بالإبلاغ عن أية مصادر لتداول الأدوية والمحاليل الطبية بخلاف المنافذ الشرعية والمؤسسات الصيدلية المرخصة كالصيدليات والمستشفيات حرصًا علي صحة المواطنين من الأدوية مجهولة المصدر، لافته إلى تخصيص الرقم 25354150 للإبلاغ عن أي أدوية مهربة أو مجهولة المصدر أو مخازن غير مخصص للبيع.

وفى سياق آخر، أعلنت وزراة الصحة والسكان عن توافر أولي دفعات أدوية مشتقات الدم بالسوق المصري خلال الأسبوع الحالى، بالإضافة إلي باقي الأصناف مثل "الانتي اتش آر" وعقار "الألبومين" ومستحضرات دوائية أخرى من ضمن النواقص بالسوق قد تم شحنها من بلد المنشأ وفي طريقها إلي مصر.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيسة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أنه تم توفير 20 عقارًا نهاية الأسبوع الماضي وقد تم بالفعل توزيعها علي المستشفيات مثل عقار "الالبومين" للكبد و"الهيموجلوبين"، لافتة إلى أنه جار التفاوض علي استيراد أدوية أورام أخري بتكلفة 210 ملايين دولار خلال الفترة المقبلة.
[x]