وزير الثقافة الجزائري: تعيين مستغانمي "فنانة اليونيسكو من أجل السلام" تتويج لمسار حافل

18-12-2016 | 11:24

أحلام مستغانمي

 

أ ش أ

قال ثقافة الجزائري.aspx'> وزير ال ثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي إن تعيين الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم وال ثقافة (اليونيسكو) "فنانة من أجل السلام" يعد تتويجا لمسار حافل بالكتابة الراقية والمواقف الإنسانية الصادقة، واصفا إياها بأنها "أيقونة الإبداع العربي".


وقال ميهوبي إن "تعيين أحلام مستغانمي فنانة اليونيسكو من أجل السلام هو تكريم لأداء المرأة العربية في مجال الكتابة والإبداع الفني".

وأضاف أن "مستغانمي" نجحت طيلة الفترة الماضية في فرض حضورها كقيمة ثقافية بكتابات ذات عمق كبير، كما نجحت في استقطاب ملايين القراء باعتبارها الأكثر انتشارا خلال العشرين عاما الماضية .

اختارت منظمة «اليونسكو»، الكاتبة والروائية الجزائرية الكبيرة " أحلام مستغانمي " لتصبح "فنانة من أجل السلام" وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرا ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجا في العالم.

وذكر ثقافة الجزائري.aspx'> وزير ال ثقافة الجزائري "نجحت أحلام في أن تصنع لنفسها هوية خاصة في كتاباتها حتى تحولت إلى ظاهرة وما كان نيلها لجائزة الأديب المصري الكبير الراحل نجيب محفوظ إلا علامة فارقة في مسيرتها الثقافية والإبداعية"، لافتا إلى أن اختيار "مستغانمي" لهذا المنصب الرفيع هو اختيار لسيدة تمثل نتاجا لل ثقافة العربية.

وأشار ميهوبي إلى اهتمام دور النشر الغربية بترجمة أعمال "مستغانمي" الذي مكنها أن تأخذ موقعا متميزا ومتقدما بخاصة بعد أن تم اختيارها أيضا لتكون المتحدثة الرئيسية في ذكرى مرور 400 عام على وفاة الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير.

وأوضح ثقافة الجزائري.aspx'> وزير ال ثقافة الجزائري أن هذه العوامل أهلت مستغانمي لتنال هذا التعيين التي رأت المنظمة الأممية في أحلام مستغانمي الشخصية الأكثر قدرة في الدفاع عن القيم الإنسانية.

وذكرت منظمة اليونيسكو أنه تم اختيار "مستغانمي" لهذا التكريم "عرفانا لالتزامها من خلال كتاباتها لصالح العدالة الاجتماعية وتربية الشباب ضحايا الصراعات، ولتفانيها في خدمة أهداف المنظمة".

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا إن مستغانمي تجسد أهمية اللغة العربية والأدب وإن تعيينها هو عبارة عن تكريم لها على مساهمتها في إشعاع اللغة العربية والأدب العربي النسوي.## ##

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]