بشارة فاروق الباز في مؤتمر علماء مصر: ١٠ ملايين فدان ونصف مليون فرصة عمل في مشروع ممر التنمية

15-12-2016 | 10:01

جانب من المحاضرة

 

محمد خير الله

بدأ الدكتور فاروق الباز مدير مكتب الاستشعار عن بعد في جامعة موسكو كلمته بتقديم الشكر لوزيرة الهجرة نبيلة مكرم على حسن التنظيم والإعداد لمؤتمر "مصر تستطيع" المنظم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور أكثر من ٢٧ عالمًا مصريًا.

شرح الدكتور فاروق الباز الموارد الطبيعية بالمحور الشرقي لمصر ومحاور التنمية فيها، حيث أوضح أنه تم عمل توسعات شرق النيل ،وذلك ارتباطا بوجود الماء لاستخدامها في المعيشة، مشيرا إلى أن خطة التوسعات انحصرت حول العاصمة فقط مشيرًا إلى ضرورة عمل التوسعات خارج نطاق المحافظات الأخرى أيضا.

وأوضح أن الطاقة الشمسية التي تصل مصر أكثر من أي دولة في العالم، لذا لابد من استخدامها والاستفادة منها، مشيرًا خلال عرضه بالرسوم والخرائط إلى خصبة التربة في كوم أمبو وإمكانية الزراعة بها، أو نقل التربة نفسها والاستفادة منها.

وأشار إلى غنى منطقة الصحراء بجوار محافظة أسوان بالمياه الجوفية، مما يجعلنا نتوسع بها في مساحة ١٠ ملايين فدان، ونخلق مكانا جديدًا للمعيشة هناك، ونخفف الحمل على العاصمة في المصانع والشركات وغيرها.

وقدم خلال محاضرته المناطق التي تصلح للتنمية في غرب الدلتا وغرب قنا وغرب إسنا وأسوان، مؤكدا أننا لابد من عمل ممر للتنمية يتصل بكافة المناطق، مشيرًا إلى أن مصر بها أراضي تكفي للتوسع والتخطيط، مشيرًا إلى أن مشروع التنمية يحتاج ١٠ سنوات حتى يكتمل، ولكنه سيخلق الكثير من فرص العمل، وفي عام ٢٠٠٥ حددت تكلفة الاقتصادية للمشروع قدرت ب ٢٣ مليار ،وذلك يحتاج مؤسسة كاملة تعمل على المشروع وليس الحكومة فقط.

وأشار الباز إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بمشروع ممر التنمية ووضعه ضمن برنامجه الانتخابي.