اجواء معتدلة بالحرمين خلال أيام العيد

5-11-2011 | 13:18

 

أ.ش.أ

توقع الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن تسود أجواء معتدلة خلال أيام العيد، بمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة .. مشيرا إلى أنها مرحلة التبدل النسبي للحالة الطقسية، فالليل سيتسم بالبرودة الخفيفة والنهار بالحرارة الناعمة ، حيث هبت مع بداية شهر ذو الحجة رياح جنوبية شرقية رطبة حارة تحولت بعده إلى شمالية غربية باردة نسبيا.


في الوقت نفسه، توقع تقرير لهيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية أن تكون السماء مساء اليوم صحو على مكة المكرمة ومنى وعرفات ومزدلفة. وأفاد التقرير بأن الرياح ستكون في مكة المكرمة وفي مشعري منى ومزدلفة ساكنة ومشعر عرفات جنوبيه شرقيه بسرعة 6 كم/الساعة وستكون درجات الحرارة كما يلى المدينة 26 ومكة المكرمة 24 وعرفات 25 ومنى 27 ومزدلفة 27 .

وأشار الزعاق إلى أن البداية الفعلية للشتاء تبدأ مع بداية دخول النجم الثاني من نجوم المربعانية أي في منتصف شهر محرم غرة السنة الجديدة، علما بأن مربعانية الشتاء ستحل علينا في يوم السبت 8 محرم 1433هـ، موضحا أن أيام الحج ستتسم بالتذبذب اللطيف وهي موسم غياب النجم الأحيمر (عند البحارة)، ونجم القلب (عند البادية، وهذا الموسم داخل نطاق موسم الوسم والذي سيستمر إلى منتصف أيام المربعانية ، فأول المربعانية وسم كما يقول العامة.

الأكثر قراءة

[x]