أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية: تحلية المياه المالحة ستوفر 40% من المستخدم في الزراعة

13-12-2016 | 22:40

تحلية المياه المالحة

 

محمد خيرالله

قال الدكتور علاء صادق، أستاذ التخطيط وإدارة الموارد المائية، ومدير المركز الإقليمي العربي للمياه في البحرين، إنه سيشارك خلال فعاليات مؤتمر " مصر تستطيع " بملف المياه والطاقة والغذاء وترجمة الأبحاث العلمية لمشاريع تخدم المجتمع المصري.


وأوضح خلال تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام "، على هامش الاستعدادات للمؤتمر الذي ينطلق غدًا من مدينة الغردقة، أن مصر لديها مشكلات كبيرة في المياه والطاقة، مشيرًا إلى أننا نحتاج أن نستخدم الطاقة الشمسية في تحلية المياه عالية الملوحة، ونستخدمها في الزراعة، وذلك سيوفر 40% من مياه النيل للزراعة، مشيرًا إلى أن 80% من مياه النيل تخصص للزراعة، وذلك لن يدوم طويلا خاصة بعد أحداث سد النهضة.

وأشار "صادق"، إلى أن تطبيق هذه الأفكار يحتاج للمشروعات الكبيرة، مثل المليون ونصف فدان، والذي يعتمد على المياه الموجودة الآن، مؤكدًا على فكرة دخول المستثمرين الكبار لما لديهم من قدرة على ضخ أموال بعكس الفلاح الصغير، وبذلك نطبق مبدأ الدفع مقابل خدمات المياه، لأن الدولة تتحمل تكلفتها كاملة.

وأشار إلى أن تحلية المياه أمر حتمي في مصر، ونحن أكدنا للمسئولين في الحكومة أننا نريد تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع، قائلًا "مش عايزين مؤتمرات كلام وبس"، مؤكدًا أننا نريد أن نصل لمفهوم الاستدامة من خلال توفير المياه بأقل تكلفة.

مادة إعلانية

[x]