بالصور.. أحمد القرملاوي في توقيع "أمطار صيفية": أكتب نفسي في رواياتي.. وأرفض مصطلح "الأدب المحافظ"

11-12-2016 | 12:23

أحمد القرملاوي في توقيع أمطار صيفية

 

منة الله الأبيض

قال عماد العادلي، المستشار الثقافي لمكتبات "أ" إن رواية " أمطار صيفية "، للكاتب أحمد القرملاوي ، تُعد العمل الثالث روائيًا للكاتب، بعد مجموعته القصصية الأولى "أول عباس"، ورواية "التدوينة الأخيرة، موضحًا أنها رواية يسعى فيها الكاتب إلى إظهار العلاقة بين الموسيقى والتصوف، وكلاهما أعمال روحية راقية بينهما صلات لم تظهر في سياق أدبي من قبل.


وأضاف "العادلي" خلال توقيع ومناقشة رواية " أمطار صيفية "، للكاتب أحمد القرملاوي ، عن الدار العربية للكتاب، بمكتبة "أ"، فرع الميرغني، مساء أمس السبت، أن الرواية تتحدث عن وكالة "الموصلي"، التي كانت موجودة منذ حوالي 700 عام، لكنها أُهملت كل هذه المدة، ومن خلال الأحداث، يحاول أبطال الرواية إحياءها.

ورأى "العادلي" أن الكاتب أحمد القرملاوي ، لم يخترق أيّة تابوهات داخل النص الروائي، نائيًا عن هذه الإشكالية كلها بالمرة، واصفًا إياه بأنه روائي ينتمي لكُتّاب "الأدب المحافظ"، مضيفًا أن الأدب ليست مهمته خلق العالم ملائكيًا أو سوداويًا، وإنما رصد الواقع الملموس، من خلال لغة منضبطة يتقن الكاتب مفرداتها ويجيد توظيفها.

فيما قال الكاتب أحمد القرملاوي ، إنه مع كل عمل أدبي جديد، يتعمد أن ينأى بنفسه وشخصيته وأفكاره عن النص، إلا أنه مع كل مراجعة يكتشف أنه لم يكتب إلا نفسه أو ملمحه داخل العمل الأدبي.

ويعتبر "القرملاوي"، أن فكرة ربط الموسيقى بالرواية، نابعة من كون الموسيقى جزء أساسي من وجدانه، فقد استخدمها كرمز لكل ما هو روحاني في الحياة، كذلك باعتبارها المعادل الموضوعي للروح.

وحول إدراج مصطلحات موسيقية داخل الرواية، أوضح "القرملاوي" أنه خفف من تواجدها الكثيف في الرواية حتى لا يشعر القارئ بغربة داخل النص، نظرًا لاستحداث هذه التقنية في الرواية.

وأوضح "القرملاوي"، أن الرواية تطرح أسئلة وجودية وفلسفية، وعلاقة الإنسان بالسماء وخالص الكون، رافضًا مصطلح ما يُسمى بـ"الأدب المحافظ"، مشيرًا إلى أن كل كاتب له طبيعة نفسية وضمير شخصي منفرد يجعله يسلك مسارًا معينًا في الكتابة الإبداعية، سواء بكسر التابوهات أو بتجنبها، ويضيف: "شخصيًا أعتبر أنني كسرت تابوه الدين داخل " أمطار صيفية "، وعامة اؤيد الجرأة في الطرح".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]