منى الجرف: جهاز "حماية المنافسة" يجمع استدلالات ولا يصدر غرامه.. والتسعيرة الجبرية تقتل المنافسة

11-12-2016 | 04:36

الدكتورة منى الجرف

 

بوابة الأهرام

قالت الدكتورة مني الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن الجهاز له دور كبير في تنظيم السوق مع الأجهزة الأخرى، وله تأثير على الأسعار بشكل غير مباشر، يتحقق من خلال خلق المنافسة بالسوق المصرية بقطاعاتها المختلفة، الأمر الذي يوفر المنتجات الجيدة بأقل سعر، وبالتالي ينخفض السعر في آخر السلسلة وعلى المدى الطويل.

وأوضحت رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، خلال لقاء ببرنامج "القاهرة 360" مع الإعلامي أحمد سالم، أن دور الجهاز خلال الفترة المقبلة، ليس محاربة ارتفاع الأسعار، وإنما يتجسد في قدرته على ضبط السوق، خاصة أن الجهاز معنى بحماية "المنافسة".

وأشارت رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلى أن الجهاز جهة تقوم بجمع الاستدلالات ويطلب من النيابة تحريك الطلب، ولكن لا يصدر غرامه.

وأرجعت منى الجرف أسباب زيادة أسعار الأدوية إلى تعويم الجنية، وقالت رغم أن الدولة تحدد أسعار السلع الأساسية، منها الأدوية، حسب المادة "10" من قانون "حماية المنافسة" إلا أن نظام التسعير غير دقيق ولا يحقق العدالة.

وأكدت منى الجرف، أن التسعيرة الجبرية، تقتل المنافسة وتخلق "سوق سوداء"، بالإضافة إلى إنها ستطرد كل المنتجين بالقطاع الخاص، لذا لا يمكن تطبيقها.

الأكثر قراءة