في قنا بلد صناعة السكر.. الأهالي يبتعدون عن شراء حلوى المولد لارتفاع أسعارها

9-12-2016 | 22:12

حلوى المولد النبوي

 

إيمان الشريف

تحتفل مصر والأمة الإسلامية الأحد القادم ب المولد النبوي الشريف، كما نعرف أن الاحتفال في مصر لا يتوقف على ذكر الرسول وقراءة القرآن وحلقات الذكر.


ومن مظاهر هذا الاحتفال شراء " حلاوة المولد " والتي أصبحت اليوم تشكل همًا على المواطن بسبب ارتفاع أسعارها بعد أزمة السكر التى شهدتها مصر فى الفترة الأخيرة.

وتتجلى مظاهر احتفال أهالي قنا بمولد النبي الشريف إلي جانب حلقات الذكر ومدح الرسول التي تقام داخل مسجد عبد الرحيم ال قنا ئي، كما يقوم الأقارب بشراء حلوى المولد وإهدائها للاطفال، ولكن بعد أزمة السكر الأخيرة وغلاء الأسعار اختطفت الفرحة من الأطفال وضاع الود بين الأقارب لعدم مقدرتهم على شراء " حلاوة المولد " هذا العام .

يقول محمد يونس لـ"بوابة الأهرام" : " حلاوة مولد إيه بس.". !!. كيلو السكر بـ 12 جنيهًا وأنا بزرع قصب السكر وبيتأخد مني الطن 500 جنيه وكمان لا يوجد سكر في المحلات وعندنا في المحافظة 4 مصانع، دا احنا بلد السكر ومش لاقينه".

ويضيف محمود سعد "يجب أن أهدي خطيبتي حلاوة المولد والعروسة، ولكن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، فاشتريت العروسة بـ150 جنيهًا، ولم أستطع أن اشتري لأخواتي الحلوى زي كل سنة ".

ويقول محمد محمود أحد أصحاب "صاحب محل": إن الإقبال ضعيف جدا هذا العام على الرغم أن الزيادة في أسعارنا ليست كبيرة، كيلو العادة ارتفع من 25 جنيه إلى 40 جنيه والفاخر من 35 جنيهًا إلى 50 جنيهًا، حيث إن التجار الذين نتعامل معهم لشراء الحلوى قاموا برفع الأسعار وما نتج عنه هذه الزيادة .

ويشير على النحاس صاحب أقدم محل لصناعة حلاوة المولد في قنا إلى أزمة السكر التي تسببت في ارتفاع الأسعار مما أثر على عملية البيع والإقبال.

يوضح الحاج مصطفى " حلاوة المولد وأحنا صغيرين كان الكيلو مشكل 15 و20 جنيهًا دلوقتي أنا بشتري الكيلو لصنف واحد بس 50 و60 و70 جنيهًا، زمان كان السكر رخيص دلوقتي السكر بـ 15 جنيهًا".

وتشتكى الحاجة غالية صعوبة الحال " اشترى عروسة بـ 100 ليه، السكر زاد سعره والتجار بيرفعوا الأسعار علينا وعندما تناقشوهم يشتكون غلاء السلع من حولهم، فتقول بحرقة دي مسخت أي أصبحت الحياة أكثر صعوبة ".







الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]