إردوغان: عصر التجارة الدولية بالعملات المحلية اقترب

7-12-2016 | 18:40

اردوغان

 

الألمانية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء، إن عصر التجارة الدولية ب العملات المحلية ، وليس بالدولار، أصبح وشيكًا، في إطار محاولاته دعم الليرة التركية التي تراجعت بشدة أمام الدولار خلال الأيام الماضية.


وقال إردوغان إن التجارة ب العملات المحلية ستبدأ مع دول "تحتل مكانًا مهمًا للغاية في تجارتنا الخارجية".

يأتي ذلك فيما يدعو إردوغان الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة التركية أو الذهب. وقد استجابت بورصة اسطنبول للأوراق المالية للدعوة، وقالت وزارة الدفاع التركية إنها حولت أصولها بالدولار واليورو إلى الليرة.

في الوقت نفسه، تبث القنوات التليفزيونية التركية الموالية للحكومة مواد مناهضة للعملة الأمريكية، في حين بدأت متاجر تركية تقديم هدايا مجانية للمتسوقين الذين يثبتون أنهم حولوا مدخراتهم من العملة الأجنبية إلى الليرة.

ويأمل الرئيس التركي في تعزيز قيمة الليرة التي فقدت حوالي 20% من قيمتها أمام الدولار خلال العام الماضي. وخلال الأيام الأخيرة سجلت العملة بعض التعافي، في الوقت الذي يتوقع فيه المحللون استمرار تراجعها خلال العام المقبل.

يذكر أن تراجع قيمة الليرة يعود إلى قوة الدولار من ناحية، وتراجع ثقة المستثمرين في تركيا، التي تتعرض لهجمات إرهابية متكررة وشهدت محاولة انقلاب فاشلة في وقت سابق من العام الحالي، مع تباطؤ النمو الاقتصادي.

في الوقت نفسه، هناك مخاوف بشأن مدى استقلالية البنك المركزي التركي، في الوقت الذي يعارض فيه الرئيس إردوغان التفكير الاقتصادي التقليدي للبنك، ويصر على ضرورة تخفيض أسعار الفائدة لتعزيز النمو الاقتصادي.

مادة إعلانية

[x]