بدء أعمال المؤتمر العام للحزب الديمقراطى المسيحى فى ألمانيا وانتخاب ميركل رئيسة له

6-12-2016 | 14:39

أنجيلا ميركل

 

المانيا من - عبد الناصر عارف :

بدأت منذ قليل فى مدينة ايسن شمال غرب المانيا أعمال المؤتمر العام للحزب الديمقراطى المسيحى أكبر الأحزاب الالمانية والذى تترأسه المستشارة أنجيلا ميركل بمشاركة جميع قيادات الحزب على مستوى الولايات الألمانية وأعضاء البرلمان – البوندستاج – والوزراء المشاركين فى الحكومة الائتلافية الحالية .


وقد تشهد مناقشات المؤتمر – وفقًا لمصادر خاصة من الحزب – بعض الخلافات حول البرنامج العام للحزب الذى سيخوض به الانتخابات المقبلة العام القادم خاصة سياسة التعامل مع ملف اللجوء والهجرة والتصدى لليمين واليسار المتطرف المتصاعد فى ألمانيا .

وتم انتخاب المستشارة أنجيلا ميركل رئيسة للحزب المسيحي الديمقراطي للمرة التاسعة فى بداية أعمال المؤتمر العام للحزب ، وجرت عملية الانتخاب فى يسر وسهولة حيث إن المستشارة هى المرشحة الوحيدة لرئاسة الحزب .

ويجرى العرف فى الحزب الديمقراطى المسيحى الألمانى على أن يتم دائمًا ترشيح رئيس الحزب لمنصب مستشار ألمانيا على خلاف الحزب الاشتراكى الديمقراطى الذى يمكن أن يرشح أية شخصية قيادية فى الحزب لهذا المنصب .

وتترأس ميركل الحزب المسيحي الديمقراطي منذ نحو 17 عاما، وتعتزم الترشح لشغل منصب المستشارية لفترة رابعة خلال الانتخابات التشريعية المقررة في أيلول/ سبتمبر2017 وتم انتخاب ميركل لأول مرة لشغل منصب رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي في العاشر من نيسان/ أبريل عام 2000 في إيسن خلفا للمستشار الأسبق هيلموت كول عقب فضيحة تبرعات للحزب.
وحصدت ميركل في تلك الانتخابات أصوات 9ر95% من الناخبين. وحققت ميركل أفضل نتائجها في انتخابات الحزب عام 2012 بعد حصولها على نسبة 9ر97% من الأصوات. وقبل عامين حصلت على نسبة 7ر96%.

وبدات منذ قليل المستشارة ميركل فى القاء خطابها فى المؤتمر العام للحزب لتحفيز حزبها على المعركة الانتخابية المقبلة.

وكان قادة الحزب قد اتفقوا أمس الاثنين خلال اجتماع في إيسن على تشديد الفقرات الخاصة بسياسة اللجوء في الوثيقة الاسترشادية للمؤتمر العام للحزب، كما رفض القادة زيادة الضرائب. ويعيد الحزب المسيحي الديمقراطي اليوم أيضا انتخاب مجلس قيادته بالكامل.

ومن المتوقع حدوث تغيرين في مجلس قيادة الحزب، حيث سيحل وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير محل رئيس حكومة ولاية سكسونيا شتانيسلاف تيليش، كما تحل وزيرة الدولة للشئون الثقافية مونيكا جروترز محل وكيلة وزارة الصحة المحلية السابقة بولاية برلين أمينه دميربوكن-فيجنر.




الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]