بالفيديو.. "خلاطة الأسمنت" تهدد المصانع الكيماوية بالإغلاق بالقاهرة الجديدة.. وتقضي على حلم "الألف مصنع"

25-12-2016 | 10:53

خلاطة الأسمنت تهدد المصانع الكيماوية بالإغلاق بالقاهرة الجديدة

 

عبدالله الصبيحي

كشفت "جولة" لـ "بوابة الأهرام"، داخل المنطقة الصناعية الكيماوية بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، معاناة كثير من المصانع وتهديد بعضها بالإغلاق بسبب الموافقة لمصنع "أسمنت وخرسانة جاهزة"، بمزاولة عمله في منطقة غير مخصصة له، حيث تنبعث عنه أتربة مضرة بالصناعات المجاورة له.

بدأت الجولة بمصنع أدرني برأس مال 100%، حيث أكد مديره أن لديه ماكينة لم تشتغل حتي الآن بسبب الغبار الذي ينبعث عن المصنع، قائلًا: "في حالة عدم حل المشكلة سنقفل المصنع.. وأنه جاء لمصر لأنه بيحب مصر.. ويتمني من الدولة أن تحل جميع الصعوبات والمشكلات التي يواجهها المستثمرون.. بخاصة الأجانب".

كانت المحطة الثانية للجولة مصنع أدوية بيطرية مجاور لمصنع الأسمنت، متوقف عن الإنشاء بسبب ما ينبعث عن مصنع الأسمنت.

وقال الدكتور محمد عبدالله صاحب مصنع الأدوية البيطرية، لـ "بوابة الأهرام"، إن شريكه الإيطالي رفض استكمال المشروع بمجرد أن زار مقر المصنع، مؤكدًا أنه لا يستطيع أن يضحي بسمعته في مثل هذا المكان الذي من المؤكد سيؤثر علي المنتج.

وأكد أن الغبار الذي يصدر من "خلاطة الأسمنت"، لا يمكن لأي فلاتر أن تنقي الهواء مرة ثانية، موضحًا أن المباني مترسب عليها "غبار" كثير من مصنع الأسمنت.

وأشار إلي أنه من المقرر أن توجد داخل المصنع حيوانات لإجراء تجارب أدوية، وتساءل: كيف ستعيش الحيوانات بجوار "مصنع الأسمنت"؟

وأكد أنه أنفق قرابة 60 مليون جنيه حتي الآن، وتوقف عن الإنشاءات بسبب مصنع الأسمنت.

وأشار إلي أن المصانع المجاورة تقدمت بعدة شكاوٍ لرئيس جهاز القاهرة الجديدة للمطالبة بوقف "خلاطة الأسمنت"، أو توفير أماكن جديدة لهذه المصانع، قائلًا: "نائب رئيس الجهاز تهرب من المسئولية وألقي بها علي هيئة التنمية الصناعية، وأنها هي التي منحت الترخيص للمصنع".

وأضاف أنه في حالة استمرار تخصيص الأراضي للمصانع من قبل الجهاز بهذه العشوائية سنكون طاردين للصناعة، ولم ولن يكتمل حلم "الألف مصنع" بالقاهرة الجديدة الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية مؤخرًا.

في غضون ذلك، أضاف المهندس أحمد جنيدي "مصنع بلاستيك لتغليف المواد الغذائية"، أن مصنع "خلاطة الأسمنت"، تم تخصيصه في مكان خطأ، وسط المنطقة الكيماوية، وتساءل.. كيف تم ذلك؟.. وهل نحن ندفع عجلة الصناعة للأمام أم للخلف؟.

وأوضح أن فلاتر تنقية الهواء الموجودة بالمصنع تتوقف باستمرار بسبب كثرة الغبار الذي ينتج عن "خلاطة الأسمنت"، موضحًا أنه في حالة وصول الغبار للمصانع ستحدث مشاكل صحية كبيرة، بخاصة أن منتجات المصنع لتغليف المواد الغذائية والأطعمة.







الأكثر قراءة