الصحة تُوضح حقيقة نقص في المحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية

28-11-2016 | 15:51

المحاليل الطبية

 

كريم حسن

نفت وزارة الصحة والسكان ما تردد عن وجود أزمة نقص في المحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية، مشيرة الى أن هذه الأنباء غير دقيقة.


وتواصل مركز معلومات مجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، وأكدت عدم وجود عجز في المحاليل الطبية بالمستشفيات ووجود أرصدة كافية، منوهة إلى أن إنتاج المحاليل في مصر يتعدى 9 ملايين زجاجة شهرياً بزيادة800 ألف زجاجة شهرياً على الاحتياج الفعلي.

وأضافت الوزارة أنه تمت مضاعفة إنتاج المحاليل وتوفير كافة احتياجات المستشفيات بالتنسيق مع المصانع والشركات المنتجة، موضحة أن استهلاك المحاليل بمصر في السوق المحلية ينقسم لجزءين 15% قطاع خاص و 85% يذهب للقطاع الحكومي، وأنه يتم التركيز على توفير المحاليل للمستشفيات الحكومية، كما تسعى الوزارة في الوقت نفسه لضمان عدالة التوزيع بين القطاع الخاص والحكومي.

وطالبت الوزارة بضرورة إخطارها مباشرة في حال وجود تقاعس أو تعثر في تنفيذ أوامر التوريد, لاتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة.

كما أكدت أن خطوط الإنتاج مستمرة في جميع الشركات المنتجة وتعمل على مدار الساعة ولا توجد أي معوقات في عمليات الإنتاج مع استمرار عملية المتابعة الدورية لأرصدة المحاليل من خلال الإدارة المركزية للشئون الصيدلية حيث تتواجد مجموعات عمل للمتابعة الدقيقة لكافة المحاليل بصفة دورية ورصد نواقص الأدوية بالمديريات الصحية والصيدليات العامة بجميع المحافظات ومتابعة أرصدتها في الشركات المنتجة ومخازن الشركات الموزعة.

وفي النهاية، أكدت الوزارة أنها تعمل جاهداً لتوافر كافة الأدوية الهامة بجميع منافذها, مناشدة المواطنين في حالة وجود أي نقص فيما يخص الأدوية أو شكاوى الاتصال على الرقم (‪25354150‬ ), أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528) لضمان توفير الدواء لجميع المرضى على حد سواء.
[x]