إنضمام جنوب السودان إلى اليونسكو

29-10-2011 | 19:14

 

أ ش أ

أصبحت جمهورية جنوب السودان الدولة العضو 194 في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بعدما تم التصديق على الميثاق التأسيسي للمنظمة أمس الأول في لندن.


وخلال مراسم رفع العلم ـ التي جرت اليوم السبت بمقر المنظمة، في إطار أعمال المؤتمر العام المنعقد حاليا بباريس ـ دعا وزير الثقافة والرياضة والشباب في جنوب السودان سيرينو أوتينجو أوفوهو، الدول الأعضاء إلى المضي في دعم جهود الدولة الوليدة حتى تتمكن من إعداد مواطنيها للحاق بباقي العالم في مجالات إدارة التراث والتربية والبحث العلمي.. مشيرًا إلى أن جمهورية جنوب السودان الجديدة ترغب في أن تصبح عضوًا فاعلا في اليونسكو وفي الأسرة الدولية.

من جهتها، رحبت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا بانضمام جنوب السودان .. موضحة أن سكان جنوب السودان ـ الذين يبلغ عددهم 8 ملايين نسمة ـ يواجهون تحديات كبيرة، حيث إن أكثر من نصف عددهم يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم".

وأكدت بوكوفا أن اليونسكو ستكون إلى جانب أبناء جنوب السودان في تقوية النظام التعليمي ودعم تدريب المعلمين والعامين في الحقل التربوي.

وحسب التقرير العالمي للتعليم للجميع 2011، الذي أطلق بجوبا في يونيو الماضي، فإن أكثر من مليون طفل في عمر الالتحاق بالصفوف الابتدائية غير ملتحقين بالمدارس، أي بما يعادل نصف أطفال جنوب السودان ، كما أن هذا البلد يمثل أقل نسبة في العالم التحاقا بالمدارس الثانوية والنساء اللواتي يجدن القراءة والكتابة لا يتعدين 80%.

وتم تكليف المعهد الدولي للتخطيط التربوي لليونسكو بالتعاون مع اليونيسيف من قبل وزارة التربية في جنوب السودان بمساعدة البلاد على وضع خطة للاستجابة لاحتياجات البلاد في المجالات التربوية.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت على قبول جمهورية جنوب السودان عضوًا جديدًا في المنظمة.
[x]