احتضن دعاء الكروان والبوسطجي.. ترميم منزل اللورد كرومر بالفيوم بعد 93 عامًا من بنائه

28-11-2016 | 15:57

منزل اللورد كرومر

 

الفيوم-بوابة الأهرام:

تحظى محافظة الفيوم بالعديد من الأماكن الأثرية والتاريخية والسياحية، تميزها عن غيرها من محافظات مصر، من بينها منزل اللورد كرومر الذي مر على إنشائه 93 عامًا بمنطقة كرانيس الأثرية، بكوم أوشيم، بطريق الفيوم -القاهرة الصحراوي، والذي تم افتتاحه مع متحف كوم أوشيم الأثري، أوائل الشهر الحالي.


وبحسب قول الخبير الأثري أحمد عبدالعال، مدير عام فرع آثار الفيوم بالمعاش: إن منزل اللورد كرومر ، يُعد مبنى ل بعثة جامعة ميتشجن ، حيث تم بناؤه عام 1923 م، أثناء عملها في منطقة كوم أوشيم، حيث كان يتردد عليهم المندوب السامي البريطاني، أثناء إجازته الأسبوعية، وبعد ذلك أصبحت استراحة له، يستجم فيها، هو وأسرته، وكانت الفيوم في ذلك الوقت، قبلة الناس.

ويضيف "عبدالعال"، أن عددًا من الأفلام الشهيرة، تم تصوير مشاهدها في هذا المنزل، مثل "البوسطجي"، "ودعاء الكروان"، وغيرها من أعظم الأفلام في تاريخ أفضل عشرة أفلام تم تصويرها في الفيوم .

وقامت البعثة الأمريكية الهولندية، بترميم المنزل المبني من الطوب اللبن، عام 2006 م، وتم تخصيص جزء منه مركزًا للزوار، وبه لوحات تشرح البيت، و صور ه القديمة، وكذلك حفائر جامعة ميتشجن .## ## ## ## ## ## ## ##.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]